research centers


Search results: Found 38

Listing 1 - 10 of 38 << page
of 4
>>
Sort by

Article
Andalusia's expect poets hidden icon to the prophecies unfulfilled
حدس الشعراء الأندلسيين أيقونة خفية لنبوءات متحققة

Author: د.رعد ناصر الوائلي
Journal: Arab Scientific Heritage Journal مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2016 Volume: 4 Issue: 4 Pages: 35-54
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Andalusia's expect poets hidden icon to the prophecies unfulfilledDr. Raad Nasser WaeliCollege of Education / University of Wasit Prophecy is not a prophecy of the priest or fortune-teller who threshing blindly in the shadows infect each other and infallible in many of them. It is not a prophecy، such as those that characterized all the prophets of God Vastefahm others from humans. It is also not a mystic prophecy that reflected his image of the unseen and beyond until it reaches through to a state of (Almkashifat) and manifestations up to the divine after annihilate self qualities and liberated from the restrictions in an environment that was characterized by rich intellectual، enriched the mind enormous (Bmarjaaat) of knowledge، including what is a Muslim and another foreigner after Debate the effects of a deep spiritual based on the consideration and reflection.

خلاصة البحث)يسعى هذا البحث إلى قراءة تلك الفاعلية الشعرية التي جرى تداولها على فراغ الشعراء الأندلسيين متمثلة بمقدرة الحدس والتنبؤ بوقائع لم تكن قد حصلت بعد وقد قمنا برصد هذه الظاهرة وتبويبها من خلال تناول المرجعية التاريخية التي استندت إليها هذه الظاهرة، وتقديم أمثلة عديدة من نبوءات الشعراء الأندلسيين وحدوسهم.متناولين ذلك عبر نماذج شعرية كثيرة جرى تحليلها وتبويبها واستنطاق قيمها الدلالية والموضوعية.


Article
Colonialism Revisited: Reading in Selected Poems of the Nineteenth Century

Author: م.د. مثنى محمد سلطان
Journal: Alustath الاستاذ ISSN: 0552265X 25189263 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 224 Pages: 165-178
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

This paper will try to discover and discuss the colonial contentsof some of the nineteenth-century British poets. At that time, the colonial ideology and impetus were increasingly elevated and demanded as the British Empire notably expanded and significantly flourished. Colonialism was among the main aspects in the British political and social life. Literary figures and scholars dealt with thisnewly-born phenomenon differently; some welcomed and adhered it, while others showed some doubts and suspicion. There was no unified thread about the colonial project the Europeans held. Did exist there a kind of consensus? Or was there a sense of ambivalence about it? This paper is going to address these issues and attempt to reach at some plausible answers and results. To do this, the paper will analyze a group of poems by William Blake, Samuel Taylor Coleridge, Alfred, Lord Tennyson, and Rudyard Kipling.

يحاول هذا البحث اكتشاف ومناقشه المحتويات الاستعمارية لبعض الشعراءالبريطانيينفي القرن التاسع عشر .في ذلك الوقت, عندما توسعت الامبراطورية البريطانية بشكل ملحوظ وازدهرت بدات اهمية الايديولوجية والدافعية الاستعمارية بالتزايد. كانت الاستعمارية من احدى اهم الخصائص في الحياة الاجتماعية والسياسة البريطانية. لقد تعامل الادباء والباحثين مع هذه الظاهرة الحديثة بصورة مختلفة, فالبعض رحب بها واتبعها والبعض الاخر شكك بها. لم تكن هناك فكرة موحدة حول المشروع الاستعماري الذي تبناه الاوربيون. هل كان هناك نوع من الرضا حول الممارسات الاستعمارية؟ وهل كان هناك تناقض في المشاعر حولها؟ يناقش هذا البحث هذه المسائل ويرنو إلى الوصول لإجابات واستنتاجات عقلانية. ولعمل كل هذا, سيحللهذا البحث مجموعة من قصائد ويليام بليك وساموئيل تايلر كالورج واللورد الفريد تنيسون وروديارد كيبلنغ.


Article
The harshness of the environment and its impact on the appetite of the poets in the Jahiliate and Abbasid eras: Reading within the field of anthropology
قساوة البيئة وأثرها على شهية الشعراء في العصرين الجاهلي والعباسي قراءة ضمن مجالي الانثروبولوجيا

Loading...
Loading...
Abstract

Food is a basic element of human life and durability. Pre-Islamic period was one of scarcity and hard life but its poets showed high self-control as far as appetite and gluttony are concerned. These poets showed noble altruism and self-denial in times of famine. The Abbasid period poets were quite on the contrary to them. Their age was one of richness and gluttony. The Abbasid poets showed high love of food and great appetite. This research is comparative study between the pre-Islamic poet (Jahiliate) and Abbasid poet and the impact of the environment in the areas according the two fields of anthropology.

الطعام هو العنصر الأساسي في حياة الانسان وديمومتها .لذلك ليس من الغريب أن يتفاعل معه من خلال ردود أفعاله تجاه هذه الأكلة او تلك . تحكمه في ذلك شهوته لحب الطعام الذي له أثر واضح في الكشف عن جوهر الإنسان وأخلاقه لا سيما وقت حاجة غيره له. وإذا نظرنا الى مقومات المعيشة في العصر الجاهلي نجدها بسيطة عاش في كنفها أكثر الشعراء ،ولكنهم سيطروا على شهيتهم للطعام ،وأبدوا مساعدة لغيرهم لا سيما وقت الجدب ،فكانوا على درجة عالية من طيبة النفس .وهذه الحياة بطبيعة الحال تختلف عن الحياة التي عاشها أكثر الشعراء في العصر العباسي التي تميزت بالترف والنعيم والتنوع الكبير الذي طرأ على الأطعمة ، وأختلفت شهية الشاعر العباسي حسب الحالة التي يعيشها في وقتي النعيم والبؤس .وهذا البحث سيخضع للدراسة المقارنة بين شهية الشاعر الجاهلي والشاعر العباسي وأثر البيئة في ذلك وفق مجالي الانثروبولوجيا.وقسِّم على مقدمة وأضاءة وأربعة مباحث وخاتمة.


Article
Prophetic praise of Muhammad written by Christian poets Abstract
المديح النبوي عند شعراء النصارى

Loading...
Loading...
Abstract

The study discussed the prophetic praise written by some Christian poets, As on appreciated number of them competed to praise the prophet peace be upon him, they were dazzled by his extraordinary personality which was an ideal of all good characteristics our prophet was a perfect example of justice, sincerity and equity and this justice and equity made the fair writer of other religious to show him in pride, proud and appreciation, this because of his forgiveness and Justice that considered to there by the prophet although they relected to convert to Islam – the religious committed by Muhammed peace be upon him – so their writers and poets competed to praise and explain his greatness inside themselves –this study is designed to preview their poetry and says that glorify the prophet, peace be upon him" exaggerating his personality, recognizing his goodness and his high status among themselves, As they descibed prophet Muhammed, peace be upon him, of equity, Justice and keep their rights and care their benefits and protect them inside Muslim state, doing their rituals without injustice or freedom suppression of religion or holy beliefs.The study took the little, prophetic praise of Muhammed written by Christian poets, the study adopted historical, analytical and descriptive methodology by studying numerous models of poetry and says that glorify the prophet Muhammed, pcace be upon him.

تناولت هذه الدراسة المديح النبوي عند شعراء النصارى، فعدد مقدر من شعراء النصارى تباروا في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، بهرتهم عظمته وشخصيته الفذة التي كانت مضرب المثل في كل الصفات، فرسولنا صلى الله عليه وسلم كان مثالاً للعدل والصدق والإنصاف، فعدله وإنصافه جعل المنصفين من أهل الملل الأخرى ينظرون إليه بعين الإعزاز والإكبار والتقدير، لسماحته وعدله الذي شملهم على الرغم من عزوفهم عن اعتناق الدين الذي أتى به صلى الله عليه وسلم، فكتابهم وشعراؤهم تباروا في مدحه وتبيين عظمته ومكانته العظيمة في نفوسهم. جاءت هذه الدراسة مستعرضة أشعارهم وأقوالهم التي تمجد النبي صلى الله عليه وسلم وتعلي من شأنه واعترافا بفضله ومكانته السامية في نفوسهم، وذلك لما وجدوه في الرسول صلى الله عليه وسلم من سماحة وإنصاف وعدل وحفظ لحقوقهم ورعاية لمصالحهم وحماية لهم في ظل الدولة الإسلامية التي كفلت لهم العيش الكريم والحياة الآمنة يؤدون شعائرهم دون تضييق أو ظلم أو كبت لحرياتهم الدينية ومعتقداتهم المقدسة. جاءت هذه الدراسة "بعنوان المديح النبوي عند شعراء النصارى" وانتهجت المنهج التاريخي الوصفي والتحليلي من خلال الوقوف على نمازج من أشعارهم وأقوالهم التي تمجد النبي صلى الله عليه وسلم.


Article
Sufficiency of the letter in Sura poets
الاكتفاء عن الحرف في سورة الشعراء

Loading...
Loading...
Abstract

This method is only indicative of that which controls the character and character, the meaning of the sentence, and the meaning of the plagi. It is not permissible to say only that it is said that the deletion of the letter in such a place is permissible and forbidden in such places, and it should not be said that it is only brief, without mentioning the significance derived from this sufficiency, the statement of its secrets and its implications in light of the division of what is stated in The surah of the literal sufficiency singled out both 1- sufficiency in monolingual Letters Sufficiency of the binary character.

ُكتفى عن الحرف في التعبير القرآني في موضع، ويُذكر في موضعٍ ثانٍ، وما هذا الأسلوب إلّا دلالة على أن الذي يتحكم في ذكر الحرف وعدم ذكره هو سياق الكلام، ودلالة الجملة، والمعنى البلاغي. ولا يجوز الاكتفاء بالقول بأنْ يُقال إنَّ حذف الحرف في موضع كذا لجواز ذكره وحذفه في مثل هذه المواضع، ولا أنْ يُقال إنّه من باب الإيجاز فقط دون ذكر الدلالة المُتحصّلة من هذا الاكتفاء، لذا تناولنا في الدراسة الاكتفاء عن الحرف في سورة الشعراء وبيان أسراره ودلالاته في ضوء التقسيم على ما ورد في السورة من اكتفاء حرفيّ خصّ كلًّا من 1- الاكتفاء عن الحروف الأحادية. 2- الاكتفاء عن الحروف الثنائية. سبقهما مدخلٌ عن الحرف وتعريفه في اللغة والاصطلاح.


Article
Palestine in the modern Sudanese poetry (Hadi Adam, Mohamed Fetouri, Abdelkader Kteaibi, model
فلسطين في الشعر السوداني الحديث (الهادي آدم، محمد الفيتوري، عبدالقادر الكتيابي، نموذجاً)

Authors: Qasem K. Fouad قاسم خالدي نژاد --- Ali N. علي نظري --- Sayd M. Merze سید محمود میرزایی الحسیني
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 37 Pages: 151-168
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

I have done this survey through descriptive-analysis method on one of Sudanese modern poem approaches and I used instances from their poets such as Alhadi Adam(1927-2006) , Muhammad Alfitouri (1936-2015) and Andulghadir Alkatibani(1954) to explore their thoughts and ideas in the modern era regarding to the Palestine issue and how they treated this issue by their poets and the solution they have presented to end the Zionist occupation. I also surveyed the reasons of continuation of such occupation to the current time. The betrayal and ignorance of Arab leaders, disobedience the rules of Quran the holy book and Sunna of the prophet Muhammad (peace be upon him) and his righteousness ancestors towards jihad and the right path as well as ignoring to stand against delusive. Their most poets merge with Quran and Islamic thoughts mainly that has made the poets Quranic-Islamic style .

تناولت هذه الدراسة، عبر منهج تحليلي- وصفي، إحدي الاتجاهات الشعرية في الشعر السوداني الحديث وقد اتخذت لها نموذجاً، كل من الشعراء: الهادي آدم(1927-2006) و محمد الفيتوري(1936-2015) و عبدالقادر الكتيابي(1954) لتميط اللثام عن آراء وأفكار الشعراء السودانيين في العصر الحديث حول القضية الفلسطينية وكيفية معالجتهم لها والحلول التي يقدمونها بغية التخلص من الاحتلال الصهيوني،وقد تطرقت هذه الدراسة إلي الأسباب التي أدت إلي استمرار الاحتلال وطول أمده حتي اليوم وعلي رأس هذه الأسباب خيانة وتقاعس الحكام العرب وعدم الأخذ بالقرآن الكريم وسنة النبي (ص) والسلف الصالح في الجهاد والتضحية في سبيل إحقاق الحق ودحض الباطل. وقد اتسمت أشعارهم بكثرة الاقتباس من القرآن الكريم والموروث الإسلامي، الأمر الذي ترك طابعاً إسلامياً، قرآنياً علي ص: الكثير من نصوصهم


Article
Ranking Poets in the Light of Ancient Arabic Criticism
المفاضلة بين الشعراء في ضوء مقاييس النقد العربي القديم

Loading...
Loading...
Abstract

Ranking of poets is an important issue in classical Arabic criticism. The settling of ranking in this case depends on reliability of reporting and what is left of the poet's output after sifting it from falsification and confusion. Thus , there was scrutiny of the poet's works and then there is the ranking which is done according to the intrinsic merits of his poetry.

فالمفاضلة التي قصدناها في هذا البحث هي الحكم الذي يصدر على الشاعر لتحديد مكانته بين الشعراء . وهذه المكانة كانت تعتمد على الرواية الثقة ، وعلى ما يصل من الشاعر من نتاج شعري بعد تنقيته من الزيف والوضع والاختلاط . وهذا لن يتيسر بمعزل عن تخصص وعلماء كبار لهم إحاطة شاملة باللغة والذوق الرفيع . فكان التقصي الشامل والمتابعة الدقيقة لآثار الشاعر ثم المفاضلة هذه المفاضلة التي وقفنا عليها في مقاييس الإجادة والكم الشعري وتعدد الأغراض وإبداع الصورة ، عند ابن سلاّم مثلاً ، تجعلنا في دهشة وإعجاب لهذا المستوى المثالي من الدقة في المفاضلة بين شعراء كبار في زمان واحد ومكان واحد .


Article
The Role of the Authority in the Intellectual Terrorism of Iraqi Scholars and Poets During the Abbasid Period
دور السلطة في ظاهرة الترهيب الفكري للعلماء والشعراء في العراق خلال العصر العباسي

Loading...
Loading...
Abstract

The intellectual terrorism used by the authority during the Abbasid period against the scholars and poets for religious and political reasons and sometimes for personal disagreements. Accordingly, a considerable number of scientists and poets were subjected to different forms of oppression

تعد ظاهرة الترهيب الفكري لاهل العلم من الظواهر الخطيرة في العصر العباسي، اذ تعرضت خلاله طائفة كبيرة من العلماء والشعراء للاضطهاد والترهيبب، وذلك لاسباب دينية وسياسية ولاسباب شخصية احياناً اخرى، فكانت سياسة العباسيين ترمي الى تسيس العلم لخدمة السلطة، ونتيجة لمواقف بعض العلماء والشعراء المخالفة للنهج العباسي تعرضوا الى ابشع اساليب الاضطهاد والترهيب، فكلفت هذه السياسة خسارة فادحة للأمة الاسلامية، اذ فقدت بسببها ثروة علمية هائلة، ودفع الكثير من العلماء والشعراء حياتهم ثمناً لسياسة السلطة العباسية وطموحاتها


Article
Indications of Argument of the Black Poets up to the End of the Second Abbasid Era
معطيات الواقع الحجاجية عند الشعراء السود حتى نهاية العصر العباسي الثاني

Loading...
Loading...
Abstract

Argument is considered one of the modern developed sciences which works with various tools to convince the other. It has become known that the indications of argument which are divided into situations, facts, and hypotheses are among the most important tools and ways of conviction. Some poets are different from the others by their colour which causes for them a sort of a psychological complex for they tried to defend themselves using tools taken from reality whether this defence is related to their colour or other issues.

يعد الحجاج من العلوم الحديثة المتطورة الذي يعمل بعدة أدوات على إقناع الآخر، وقد بات معروفا في التصورات الحجاجية أن معطياتها- التي تقسم إلى وقائع وحقائق وافتراضات والتي سيتناولها البحث وفق هذا التقسيم- من أهم الأدوات المستعملة، والسبل القوية التي يتوصل بها المحاجِج لإقناع المحاجَج، ونظرا إلى وجود فئة من الشعراء تُعد مختلفة عن الشعراء الآخرين بـــ(لونهم)، الذي سبب لهم عقدة في حياتهم، فقد أرادوا أن يتوصلوا بوسائل مأخوذة من على أرض الواقع إلى الدفاع عن أنفسهم سواء أكان ذلك الدفاع عن اللون أو قضايا أخر, محاولين إقناع الآخرين في تبديل وجهة نظرهم.


Article
Psychological expression outlets in the preface of the poets' poems
منافذ التعبير النفسي في تمهيد قصائد الشعراء الهذليين

Loading...
Loading...
Abstract

This is a study of the textual spaces of psychological outlets in the openings of poems by Huthail poets. The openings selected for study carry such subjects as relics, reproaching, camel, and gray hair. The study tried to understand the poets’ motives and techniques underlying their search for such psychological outlets in the openings selected for study. These outlets vary according to everyday reality and the nature of their psychological making stimulated by environmental drives of the poets’ milieu.

تناولنا في هذا البحث منافذ التعبير النفسي من خلال تمهيد قصائد الشعراء الهذليين بمجموعة من اللوحات التي شكلت ظاهرة في شعرهم تستحق الوقوف عندها وهي الطلل والعاذلة والنسيب والظعن والشيب، محاولين الوصول إلى البواعث النفسية التي دعت الشاعر إلى الولوج إلى هذه المنافذ من خلال هذه اللوحات الافتتاحية. وقد وقع الاختيار على شعر قبيلة هذيل التي شهرت بفصاحتها وبلاغتها وكثرة شعرائها، الأمر الذي يغري الباحثين على دراسة شعرهم، فهو مادة غنية تفتح السبل أمام قارئ شعرهم للحصول على مادة شيقة تتماشى مع جدة الدراسات وحداثتها. وقد تنوعت منافذ التعبير النفسي في قصائد الشعراء الهذليين تبعاً لواقعهم المعاش وطبيعة التكوين النفسي التي أفرزته بواعث البيئة التي عاش بها الشاعر ونهل منها معرفته الفكرية والثقافية.

Listing 1 - 10 of 38 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (38)


Language

Arabic (33)

English (4)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2019 (10)

2018 (11)

2016 (7)

2015 (3)

2014 (1)

More...