research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
political accounting in iraqi
السياسة النقدية في العراق بعد9/4/2003 (الواقع والطموح)

Author: خليل إسماعيل إبراهيم
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 52 Pages: 197-215
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

لا يستطيع كل كائن حي أو كيان اجتماعي أداء دوره الذي يفترض أن يقوم به ما لم يمتلك الوسائل الكافية والضرورية لأداء ذلك الدور قال سبحانه وتعالى ((قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى – طه 50)).
والنشاط الاقتصادي كجزء من الكيان الكلي للمجتمع لا يختلف عن هذه القاعدة، إذ عندما يراد من النظام الاقتصادي أداء دور فاعل فلا غنى له عن الوسائل التي تمكنه من أداء دوره المنشود. للنظام الاقتصادي مجموعة من الوسائل تتضمنها بصورة عامة السياسة الاقتصادية ، اذ تشتمل هذه السياسة على مجموعة من السياسات منها (السياسة المالية، والسياسة النقدية والسياسة التجارية) وهناك عدد من السياسات المكملة كالسياسة الزراعية والصناعية ولكل سياسة مجموعة من الشروط الذاتية والموضوعية ، فالشروط الذاتية تتعلق بالسياسة نفسها مثل بنائها، إمكاناتها المادية والبشرية ، أما الشروط الموضوعية فتتعلق بالشروط المحيطة بها.
الوصول إلى تقييم واقع السياسة النقدية في العراق في ظل الظروف التي يعيشها البلد في مرحلة الاحتلال من خلال استخدام بعض المؤشرات التي من شأنها التمكين من الخروج باستنتاجات حول طبيعة السياسة النقدية وتحديد ملامح هذه السياسة خلال المرحلة المذكورة.
ولأجل وصول البحث إلى هدفه فقد قسم على أربعة مباحث هي:-
الأول: واقع مرحلة ما بعد 9/4/2003 .
الثاني: المهام الأساسية للسياسة النقدية بعد 9/4/2003 .
الثالث: الانجازات المتحققة في ظل السياسة النقدية والطموحات المتوخاة منها.
الرابع: الاستنتاجات والتوصيات.


Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2008 (1)