research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
technology information
دور مراقب الحسابات في ظل تكنولوجيا المعلومات المعقدة ومخاطر التدقيق

Author: علي حسين الدوغجي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 52 Pages: 285-304
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

بدأت الشركات تخطو خطوات متسارعة باستخدام أنظمة تكنولوجيا المعلومات في عملياتها المالية وباعتماد قليل على الورق والذي يتم الاحتفاظ بالنسخ الأصلية منه تعزيزا للإجراءات التي تمت معالجتها الكترونيا. إن ممارسة الشركات وبشكل متزايد الأسلوب الواقعي (Virtualization) في علاقاتها مع الموردين والمستهلكين والشركاء أدى للحاجة المتزايدة للثقة والتأكيد على مثل هذه العلاقات مما يولد ضغطا كبيرا على مراقب الحسابات ليصادق على هذه الضمانات.
كما واتجهت الشركات وبشكل واسع بنشر تقاريرها المالية على الانترنت باستخدام برنامج
(Adobe Acrobat) حيث يقوم هذا البرنامج بحفظ الإطار الكامل للقوائم المالية بدون وجود أي روابط بين عناصرها وتقرأ التقارير المالية كما لو كانت نسخة ورقية وتصبح متاحة لكل المستفيدين للاطلاع عليها بدون إمكانية تغييرها، وطبعا سبق ذلك قيام الشركات في بناء موقع لها على الشبكة الدولية للمعلومات (الويب) ثم نشر تقاريرها المالية والإفصاح عن المعلومات المالية وغير المالية إلى المستفيدين ومتخذي القرارات.
ولإضفاء المصداقية على هذه التقارير يتعين على مراقب الحسابات ألتصديق عليها قبل نشرها لان نشر التقارير والمعلومات المالية بعيدا عن مصادقة مراقب الحسابات قد يتيح الفرصة لتغيير مضمونها وبالتالي فقد الثقة بها، فضلا عن أن الانترنت وسيلة يمكن تحديث المعلومات في أي وقت فإذا تم التحديث فان المستفيد سوف يعتمد عليه ضنا منه أنها مغطاة ضمن تقرير المراقب، وأيضا قد يكون التحديث بهدف الغش والاحتيال بمهارات من جانب البعض داخل الشركة أو خارجها نتيجة لضعف أمان الموقع كل ذلك قد أضاف مسؤوليات جديدة على عاتق مراقب الحسابات. وقد صدرت معايير تدقيق دولية ومعايير تدقيق أمريكية توضح لمراقب الحسابات ما يجب عليه القيام به في ضل سلسلة من الإجراءات والاختبارات.
وقد توصل البحث إلى بعض النتائج أهمها:-
1-نجمت عن استراتيجيات التجارة الالكترونية مخاطر ومشكلات، ولا بد لمراقب الحسابات أن يكون بحاجة إلى قدرات معقولة في تكنولوجيا المعلومات لإجراء تدقيق مفصل لمعاملات محاسبية اغلبها بدون وثائق ورقية تدعمها.
2- تطورت مهنة التدقيق في ظل استخدام تكنولوجيا المعلومات المعقدة إلى استخدام التدقيق المستمر الفوري المباشر. وقد حددت (IFAC) ثلاث إجراءات يتطلب من مراقب الحسابات أن يتخذها بعد المعالجة الفورية للبيانات.
3-إن جميع أنظمة الرقابة الداخلية بغض النظر عن تصميمها تواجه محددات متلازمة معينة بحيث تجعل من الحصول على تأكيد مطلق مستحيلا وانه كلما كانت الرقابة الداخلية أكثر تعقيدا كانت الإجراءات أكثر كثافة وعلى مراقب الحسابات أن يلتجأ إلى توثيق أكثر كثافة وشمول.


Article
Designing archived system for official documents in administrative affairs department at the university of technology
تصميم نظام أرشفة للمعاملات الرسمية في قسم الشؤون الادارية في الجامعة التكنولوجية

Authors: Naglah Muhsin Khalaf نجلة محسن خلف --- Moayad Yayah Khudhair مؤيد يحيى خضير
Journal: Iraqi Journal of Information Technology المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات ISSN: 19948638/26640600 Year: 2017 Volume: 8 Issue: 1 اللغة العربية Pages: 48-79
Publisher: iraqi association of information الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

Loading...
Loading...
Abstract

The study aims at designing electronic system for archiving official files for the administrative affairs department at the university of technology by monitoring the performance through the specifications, employing information technology in administrative work, and promoting the role of archiving in the launching of electronic government through simplifying and facilitating the processes of formal papers. The study used the descriptive approach and the empirical approach. The study community is (68) employees. It utilized instruments from various data such as interviews, observation, and ISO specifications.A number of results were reached in this study: which saves efforts and time in the processing of formal papers and documents. And the said department is ready to work with the electronic archiving systems, since the infrastructure is available in the form, capable staff that can tackle the applications of information technology. The study came up with many recommendations, the most important of which are: Moving towards building databases or adapting readymade systems and programs in the management of formal documents. The researcher has suggested a model for administrative work (A system for archiving formal documents).

تهدف الدراسة إلى تصميم نظام الالكتروني لأرشفة المعاملات الرسمية لقسم الشؤون الإدارية في الجامعة التكنولوجية يمكن ان يوظف في ملاحظة الأداء المنجز، ومعرفة توظيف تكنولوجيا المعلومات في العمل الإداري، كما تهدف إلى تعزيز دور الأرشفة للأنطلاق في فضاء الحكومة الألكترونية بتحسين وتبسيط إجراءات المعاملات الرسمية وتبسيطها. استخدمت الدراسة المنهجين(الوصفي والتجريبي)، وبلغ مجتمع الدراسة (68) موظفاً واُستخدمت أدوات جمع البيانات المتمثلة بالمقابلة والملاحظة. وأثمرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: ما زالت تلك المؤسسة تستخدم الطرق التقليدية الروتينية في ادارة المعاملات الرسمية وحفظها وفقاً للمنهج التقليدي.وجاهزية رئاسة الجامعة التكنولوجية للعمل على وفق نظم الأرشفة الألكترونية،لتوافر البنية التحتية للعمل والملاكات البشرية المؤهلة والقادرة على التعامل مع تطبيقات تكنولوجيا المعلومات.وتوصلت الدراسة إلى توصيات عدة أهمها،التوجه نحو بناء قواعد البيانات أوتبني النظم والبرامج الجاهزة في إدارة المعاملات الرسمية، وذلك من خلال طرح الباحثان أنموذجاً للعمل الإداري، (نظام أرشفة المعاملات الرسمية).


Article
Intermediate Role Of information Technology In The Relationship To The Entrepreneurial Orientation and Success Factors Of The Project (Analytical exploratory research in Al – Zawraa General Company)
الدور الوسيط لتكنولوجيا المعلومات في العلاقة بين التوجه الريادي وعوامل نجاح المشروع (بحث استطلاعي تحليلي في شركة الزوراء العامة)

Authors: shafaa@yahoo.com شفاء محمد علي --- ali huseen abid alameer علي حسين عبد الأمير
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2019 Volume: 25 Issue: 112 Pages: 108-132
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe purpose of the current research is to identify the reality and applicability of the entrepreneurial approach in its dimensions (creative, proactive, independent, risk tolerant, offensive) and its impact on the success factors of the project (organizational commitment, communication, project team, project monitoring) Access to information, treatment, storage), which is a significant and important link in the success and development of industrial projects with the possibility of studying and analyzing the provision of the appropriate environment for this. the research started from a problem expressed by a number of intellectual and practical questions aimed at answering them as well as To answer a number of questions and the most important - What is the reality of the pioneering dimensions of orientation in the company surveyed? , What are the most important factors in the success of the project in the company investigated? .The objective of the research at the possibility of advancing the status of information technology in the company investigated, and make suggestions and recommendations to develop the role of the leading trend in achieving the success factors of the project.The research included (7) main hypotheses, which were at the total level and at the sub-dimensions level, which show the correlation and influence between the search variables and to achieve the hypothesis tests applied to the research sample (the solar cell project in Al-Zorra General Company) adopted the questionnaire as the main tool for collecting data and information through (125) members out of (195). A well as conducting interviews with some of the respondents in question, where he met (15) managers distributed on the sections of Wa For the people and administrative units in the project. The data were analyzed using SPSS and a number of statistical methods were used to process the data including: arithmetic mean, percentage, standard deviation, variance coefficient, path analysis method, And the use of correlation coefficient (Pearson) to test the validity of correlation hypotheses and the use of simple linear regression coefficient to study the effect between the basic variables. The researcher also reached a set of results that important project by information technology and the changes that are made to the dimensions of leadership orientation followed by this change in other variables.

الغرض من البحث الحالي هو تشخيص واقع وإمكانية تطبيق التوجه الريادي بأبعاده (الإبداعية ، الاستباقية ، الاستقلالية ، تقبل المخاطرة ، الهجومية) وتأثيره في عوامل نجاح المشروع بأبعاده (الالتزام التنظيمي ، الاتصالات ، فريق عمل المشروع، مراقبة المشروع) من خلال الدور الوسيط لتكنولوجيا المعلومات بأبعاده (الحصول على المعلومات ، المعالجة ، الخزن) والذي يعد حلقة مهمة وكبيرة في نجاح وتطوير المشاريع الصناعية مع إمكانية دراسة وتحليل توفير البيئة المناسبة لذلك . يهدف البحث الى إمكانية النهوض بواقع تكنولوجيا المعلومات في الشركة المبحوثة ، وتقديم المقترحات والتوصيات لتنمية دور التوجه الريادي في تحقيق عوامل النجاح للمشروع ، و تشخيص الفرص واستثمارها لدعم وتعزيز ادارة المشروع باستعمال الاساليب والمفاهيم الحديثة من اجل تحقيق الريادة في المشاريع المستقبلية للمنظمات الصناعية . انطلق البحث من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية استهدف من الاجابة عنها فضلاً عن الإجابة على عدد من التساؤلات واهمها - ما واقع التوجه الريادي بأبعاده في الشركة المبحوثة؟ ، ما اهم عوامل نجاح المشروع في الشركة المبحوثة؟. اشتمل البحث على (7) فرضيات رئيسة وكانت على المستوى الاجمالي وعلى مستوى الابعاد الفرعية والتي توضح علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث ولتحقيق اختبارات الفرضيات طبقت على عينة البحث المتمثلة (مشروع الخلايا الشمسية في شركة الزوراء العامة) اعتمدت ألإستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات من خلال توزيعها على عينة البحث وبمستوى وظيفي يمتد ما بين الافراد العاملين والمدراء ورؤساء ألاقسام ومسؤولي الشعب والبالغ عددهم (125) فرد من اصل (195). قام الباحث بأجراء المقابلات الشخصية مع بعض افراد العينة المبحوثة , حيث قابل (15) مديراً موزعين على ألاقسام والشعب والوحدات الإدارية في المشروع , وجرى تحليل البيانات باستعمال البرنامج الاحصائي (SPSS) واستخدم عدد من الوسائل ألإحصائية لمعالجة البيانات منها : الوسط الحسابي , النسبة المئوية , ألانحراف المعياري , معامل الاختلاف ، اسلوب تحليل المسار ، والتي تعد من الاساليب الاحصائية المناسبة لتحليل البيانات ووصف مجتمع البحث, كما تضمن كذلك استعمال معامل ألارتباط (Pearson) لاختبار صحة فرضيات ألارتباط واستعمال معامل الانحدار الخطي البسيط لدراسة التأثير بين المتغيرات الاساسية .توصل الباحث الى مجموعة من النتائج اهمها حقق التوجه الريادي ارتباطاً وثيقا مع عوامل نجاح المشروع بتوسط تكنولوجيا المعلومات وان التغييرات التي يتم ادخالها على ابعاد التوجه الريادي يتبعها ذلك تغيير في المتغيرات الاخرى .

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic and English (2)

Arabic (1)


Year
From To Submit

2019 (1)

2017 (1)

2008 (1)