research centers


Search results: Found 17

Listing 1 - 10 of 17 << page
of 2
>>
Sort by

Article
Message in the Art Reading
رسالـــــــة فـــي فـــــن المطـالعـــــة

Author: Walid Ismail Abdul Rahman al-Obeidi وليد عبد الرحمن إسماعيل العبيدي
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2008 Issue: 14 Pages: 264-275
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
Abstract


Article
الأدب والتأريخ نحو مدخل معرفي

Authors: Khalid Ali Yass خالد علي ياس --- Maha Khalid Salman مها خالد سلمان احمد
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2019 Issue: 80-1 Pages: 362-385
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

This study is based on the nature of the connected relationship between literature and history. The story and its relationship to history being described as one of the cultural branches connected to this period (time). This relationship is not newly born but old as the history of humanity. The Greek Philosophers previously spoke about the relationship between literature and history and the evolution of this relationship from literature view known as (The Historical Novel). The researchers in this research thought that there is a need to discover this relationship and follow it from previous ages till now

تستند هذه الدراسة على طبيعة العلاقة المترابطة بين الأدب والتأريخ , أي الرواية وعلاقتها بالتأريخ بوصفه أحد فروع الثقافة المرتبطة بالعصر (الزمان) , وهذه العلاقة ليست وليدة العصر الراهن, وإنما قديمة قدم المعارف الإنسانية, فلقد تحدث الفلاسفة الإغريقيون عن علاقة الأدب بالتاريخ في السابق, ونشأت من هذه العلاقة جنس أدبي يعرف بـ(الرواية التأريخية) , مما أفضى بنا الى ضرورة الكشف عن هذه العلاقة وتتبعها منذ القدم الى العصر الراهن.


Article
A look into the art of farming in Islam By Dr. Mahdi Mohaqiq *
نظرة الى فن الفلاحة في الاسلام بقلم الدكتور مهدي محقق *

Loading...
Loading...
Abstract

A look into the art of farming in IslamBy Dr. Mahdi Mohaqiq *TranslationAssistant Professor Dr. imad Eddin Abdul Razzaq AL-AbassiCenter revival of Arab Scientific HeritageUniversity of Baghdad(Abstract Research) This research is marked by "a look at the art of farming in Islam" to sign Mehdi Mohaqiq worthy of translation into Arabic because it is known in the arts and sciences of agriculture in the Islamic heritage, which was known and which has been translated into Arabic, has dealt with the following topics: - The attention of Muslim scholars to study the works of Greece - The discretion of the caliphs and the judges and the Senate Agriculture ordered - Agriculture Nabatieh - Agriculture turkeys - Agriculture Persian - Agriculture Andalusian - Scientific experiments

(خلاصة البحث) مما لاشك فيه أن الإسلام قد أدرك أهمية الزراعة للحياة البشرية ودوامها واستقرارها مستلهمين من القرآن الكريم والحديث الشريف ما يدفعهم إلى العناية بالأرض وثمرها بأنواعه وأشكاله وألوانه .. قال تعالى : " وَآيَةٌ لَهُمْ الأرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ * وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ * لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ " ، وقوله جلَّ شأنه : " هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ * يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " ، وقوله تعالى : " وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ " . وقال صلوات الله عليه وآله أن " اطلبوا الرزق تحت خبايا الأرض " ، ونهى عن إهمال الأرض وتركها ، " من كانت له ارض فليزرعها ، أو ليمنحها أخاه ، فان أبى فليمسك أرضه " و " إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها فله بذلك أجر " ، وبيَّن صلى الله عليه وآله وسلم على أن الزراعة من وسائل التقرب إلى الله قائلاً : " ما من مسلمٍ يزرع زرعاً أو يغرس غرساً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة " . وقد كان المسلمون المتقدمون يسعون في أمر الزراعة ما وجدوا إلى ذلك سبيلا . ثم ازداد اهتمام المسلمين بالزراعة بعد أن اتسعت الدولة الإسلامية ، واهتم الأُمراء والحكام بها لإدراكهم أهميتها فهي المصدر الأول للمواد الغذائية ، وهي تمد بعض الصنائع والحرف المهمة بالمواد الأولية اللازمة لها ، وهي ضمان لكفاية المسلمين من الطعام ومجالاً واسعاً لزيادة الرزق ، وهذا ما يعود بدوره بالفائدة على بيت المال الذي تعد الزراعة أهم مصادره ، لذلك التفت الحكام إلى ضرورة العناية بوسائط الري من انهار وقنوات وسدود . وعندما ازدهرت حركة الترجمة إلى اللغة العربية تعرَّف المسلمون إلى علوم وفنون الزراعة وأنواع من المزروعات لم تكن معروفة لديهم وتعلموا الكثير عن الزراعة في بلدان بعيدة وأفادوا من خبرات أهلها . وهذا البحث الموسوم " نظرة إلى فن الفلاحة في الإسلام " يُعَّرف بفنون الزراعة وعلومها في التراث الإسلامي مما كان معروفاً ومما تمت ترجمته إلى العربية ، وقد تناول الموضوعات التالية :- اهتمام العلماء المسلمين بدراسة مؤلفات اليونان - اجتهاد الخلفاء والقضاة والأعيان بأمر الفلاحة - الفلاحة النبطية - الفلاحة الرومية - الفلاحة الفارسية - الفلاحة الأندلسية - التجارب العلمية


Article
The Art of Admonition in the Omayyad Poetry Jareer, Al-Farazdaq and Al-Raai Al-Numayry as an example
فن العتاب في الشعر الأموي (جرير-الفرزدق-الراعي النميري) أنموذجا

Author: WeamKadhimSmesim وئام كاظم سميسم
Journal: The Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها ISSN: 20724756 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 21 Pages: 437-468
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

This research is entitled " Blame in the Umayyad Poetry (Jareer, Al-Farazdaq, Al-Raei Al-Numairi) as an example. This study is based on the blame by the three poets. This type of poetry is not less important than the other main purposes of the Arab poetry like praise, satire and courtship, but rather it is one of the purposes and arts that we need to concentrate on for what it carries of values and ideas that register events and attitudes that the opinions were different over them and reaction towards them intercrossed.The study revealed that admonition is based on basic elements in its poem which is the poet (the blamer and his psychological state), the blamed ( the reason for blame) and the justification which the blamer inform the blamed with.The study also revealed that admonition has psychological, moral and educational dimensions. The psychological dimension is represented by the true emotions of the poet as he express his pain and feelings. As for the moral and educational dimension it represents the purpose and wisdom behind this type of poetry. It represented a social phenomenon that depicts the ties of the society individuals and kinship among them regarding the unjust they witness in an attempt to regain the emotional relation among them.The research revealed the types and purposes of that is used in the blame poem components. It was an admonition directed to the men of the state (political admonition) and social admonition 9among brothers and family members). Jareer and Al-Raee employed political admonition for a beneficial purpose unlike Al-Farazdaq who directed his blame to politics while the social blame was directed to those poets.The research explained that the artistic structure in the poems of admonition is of three patterns, the first is an imitation of the ancient poets and walking on their inherited methods which includes long poems. While the other is the direct poem which we found in the poems of Al-Farazdaq and the final one is the poetic poems that included this type more than the other two patterns.

هذا البحث بعنوان فن العتاب في الشعر الأموي(جرير –الفرزدق-الراعي النميري)أنموذجا. الدراسة تقوم على البحث في فن العتاب عند الشعراء الثلاثة, وهذا الفن لا يقل أهمية عن الأغراض الرئيسة في الشعر العربي كالمديح ,والهجاء,والغزل ,بل هو من الأغراض والفنون التي لابد من الوقوف عندها والنظر إليها لما يحمل في طياته من قيم وأفكار تؤرخ لأحداث ومواقف تباينت الرؤى فيها وتقاطعت ردود الفعل. تظهر الدراسة إن فن العتاب يقوم على عناصر أساس في قصيدته وهي,الشاعر (المعاتب وحالته النفسية) و المعتوب(باعث العتاب) والزمن (الماضي والحاضر وما تخللهما من تحول)والحجج التي يقدمها المعاتب للمعتوب.-تظهر الدراسة أن لفن العتاب أبعاد نفسية وأخلاقية وتربوية,فكان البعد النفسي متمثل بصدق وجدان الشاعر وهو يعبر عن ألمه ومكنون شعوره.أما البعد الأخلاقي والتربوي فهي (الغاية والحكمة) في هذا الفن ,مثل ظاهرة اجتماعية تصور روابط أفراد المجتمع ووشائج القربى بينهم إزاء ما يلحقها من ظلم وأذى محاولة إعادة أواصر الود والمحبة.- أظهر البحث الأنواع والأغراض التي تدخل في نسيج قصيدة العتاب ,فكان عتاب موجه إلى رجال الدولة (عتاب سياسي),وعتاب اجتماعي(عتاب أخواني وقبلي وعائلي) .وظف جرير والراعي العتاب السياسي لغاية نفعية,على خلاف الفرزدق كان عتابه نقد للسياسة الحاكمة أما العتاب الاجتماعي لهؤلاء الشعراء فمثل الصدق بعينه.- أوضح البحث أن البناء الفني في قصائد العتاب, على ثلاثة أنماط,الأول تقليد للشعراء القدامى والسير على منهجهم الموروث وهو الذي يشمل القصائد الطوال ,أما الآخر هو القصيدة المباشرة وهذا ما وجدناه عند الفرزدق, والأخير هو المقطوعات الشعرية التي استوعبت هذا الفن أكثر من النمطين السابقين.


Article
جمالية التشكيل لفن الإيهام البصري وتوظيفها في تنفيذ نتاجات طلبة قسم التربية الفنية

Author: م.د محمد عبد الله غيدان
Journal: DIRASAT TARBAWIYA مجلة دراسات تربوية ISSN: 20794673 Year: 2019 Volume: 12 Issue: 46 Pages: 88-113
Publisher: The Ministry of Education وزارة التربية

Loading...
Loading...
Abstract

The visual illusion of the plastic arts in modern art is illustrated by the abstract visual image in terms of the application of works of art which evoke in the viewer a psychological- reaction using the artist's drawings the student with wavy effects that evoke and distort the eye to suggest a motion based on the principle of visual illusion based on overlapping The artistic and geometric shapes and the use of these drawings in his paintings, and the art of visual illusion gives the student of the Department of Art Education to stimulate the plastic productions of the painting and show creativity and innovation and improve the level of technical and aesthetic.The research community consists of students of the fourth grade Department of Art Education / Faculty of Fine Arts, which numbered (40) students, a random sample was chosen (13) students who were adopted by the researcher to apply the experiment on them. In order to show the results of the research, the researcher used the following statistical methods (Lukoxin test) to show the differences between the experimental group and the coefficient of difficulty and discrimination for the analysis of cognitive test scores and Holistic equation to find the agreement between the researcher and the observers in the process of stability The performance evaluation form, in addition to the use of the researcher to equate (Kyudar Richardson 20 to the stability of the cognitive achievement test

الايهام البصري من الفنون التشكيلية في الفن الحديث ويظهر من خلال الصورة البصرية التجريدية من حيث تطبيق الأعمال الفنية التي تثير عند المشاهد رد فعل نفسي- فيزيولوجي باستعمال الفنان( الطالب) رسوما ذات تأثيرات متموجة تثير العين وتحيرها لتوحي بحركة تقوم على مبدأ خداع البصر اعتماداّ على تداخل الأشكال الهندسيّة والفنية وتوظيف تلك الرسوم في لوحاته الفنية، وفن الايهام البصري يعطي لطالب قسم التربية الفنية تحفيزا نحو النتاجات التشكيلية للوحة الفنية واظهار الابداع والابتكار والارتقاء بمستواه الفني والجمالي.تكون مجتمع البحث من طلبة الصف الرابع قسم التربية الفنية/كلية الفنون الجميلة, والبالغ عددهم(40) طالباً وطالبة, تم اختيار عينة عشوائية بلغت(13) طالباً وطالبة أعتمدهم الباحث لتطبيق التجربة عليهم. ولإظهار نتائج البحث التي توصل اليها الباحث استعمل الوسائل الاحصائية الآتية (اختبار ولكوكسن) ، لإظهار الفروق بين طلبة المجموعة التجريبية قبلياً وبعدياً ، ومعادلة ( معامل الصعوبة والتمييز ) لتحليل فقرات الاختبار التحصيلي المعرفي ومعادلة (هولستي) لإيجاد الاتفاق بين المحكين وكذلك الملاحظين في عملية الثبات على استمارة تقويم الأداء ، فضلاً عن ذلك استعمل الباحث لمعادلة (كيودر ريتشاردسون/20) لثبات الاختبار التحصيلي المعرفي.


Article
The art photograph in AL- Rahmans Soura
التصوير الفني في سورة الرحمن

Author: Amna Ahmed Abbas آمنة احمد عباس
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2014 Issue: 70 Pages: 157-176
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

This paper focuses on the study of the art photograph in Al-Rahman Soura. In the first, picture builder components from language and notation are studied. The second case of study is the picture formation dependent on the word and construction. Also, the general frame of picture is studied in this paper.

ركز البحث على دراسة التصوير الفني في سورة الرحمن، وقد تناول محاور أولها دراسة عناصر بناء الصورة من ( اللغة والفكرة ). والثاني دراسة كيفية تشكيل الصورة بالاعتماد على اللفظة المفردة والتركيب. كما تناول البحث الإطار العام للصورة وصولا ً الى الخاتمة والنتائج.


Article
Artisticstructure for Holy Quran Story
البناء الفني للقصة القرآنية

Author: SuhadJadri سهاد جادري
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2019 Volume: ج2 Issue: 38 Pages: 119-144
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

This article dealt with the technical construction of the story of the Koran in the beginning We talked about the word of the story language and terminology and talked about the characteristics of the story successful and types of Arab stories and then presented an analytical study in the stories of the Koran and concluded our research results obtained through research.As for the methodology used, the interpretation of the Koran and the verses related to the Quranic stories were studied and examined by an analytical and artistic study.

عندما نتأمّل القصص القرآنية و القصص الاسلامية الأخري نجدها لاتقاس و لاتشبّه بأي مذهب من المذاهب المختلفة منها الكلاسيكيّة و الرومنطقيّة و الواقعيّة و السّريانيّة (الفو واقعيّة).فعندما نراها تشبه في بعض الأحوال أحد هذه المذاهب تكون في الوقت نفسه قريبة و مشابهة لمذهب آخر منها.فالباحث و النّاقد الّذي لايعتبر العالم أو الطبيعية مادّة يكون عنده مذهب 99% من قصص القرآن خارج من مذهب الواقعية و يتبع مذهب الواقعية، (السّريالية) لأنَّ حوادث هذه القصص غير مادية.و يمكن أن تكون لناقد آخر خارجة من الفو واقعية لأنّ التّخيل في هذه القصص يتبع أصولاً و ضوابط و يمكن أن تعتبر عند ناقد آخر بسبب رمزية أكثر الحوادث رمزيةً.فالرّمزيون يعتبرون هذه الظّاهرة الجديدة (القرآن) عجيبة و غريبة و يتعاملون معها بشك ٍّ و بالنّهاية يدخلونها بقالب آخر.إذن أسلوب القصّة الاسلامية أسلوب مطلق و أسلوب نابع من الباري تعالي.قبل الكتابة حول القصّة الاسلامية من الضّروري أوّلاً أن نعرف المخاطبين في القصّة الإسلامية.إن كاتب القصّة الاسلامية لايرغب بكسب المال أو الشّهرة و هو قلق علي من يقرأ أثره و مدي تأثره به فكلّ إنحراف ينبعث من هذا الأثر يكون علي ذمته. إنَّ الكاتب الّذي يغفل عن تأثير كتابته يمكن أن يوفّق في بعض الأحيان امّا الكاتب الّذي يعلم بأنّه يكتب لمن بالتأكيد يعلم بأنّه ماذا يكتب أو كيف يكتب.أهم المخاطبين في القصّة الاسلامية: 1) المسلمون: أو جميع الّذين يتّبعون دين الإسلام، بسبب اشتراكهم في معتقداتهم لذا يجب أن يكونواهم المخاطبين الأصليين في القصّة الاسلامية.2) التّابعين الصّادقين: الّذين ليس لهم علم بالمذاهب الأخري، إنّ الله تعالي في أوّل كتابه ذكر أنَّ هذا الكتاب هو هداية يهدي فرقة مشخّصة و معينة ، إذ أن أحد شروط الهداية عندالله سبحانه و تعالي الايمان بالغيب لهذا في البداية يعين المخاطبين بدليل قوله تعالى ﴿الم ذلك الكتاب لاريب فيه هدي للمتّقين﴾.( سورة البقرة، الآيتان 1 و 2) ، إذ يجب أن نذكر أنَّ المخاطبين من النّوع الثّاني أي التّابعين الصّادقين الّذين ليس لهم علم بالمذاهب الأخري يستفيدون من القصص الإسلامية بوجهين: احدهما، بواسطة القصص التي تطرح العقيدة الإسلامية بالجاذبة الّتي تكون في محتواها و شكلها و الاخري، القصص التي تنقد عقائدهم، إن أكثر قصص القرآن كانت تخاطب غير المسلمين و أكثرها تتعلق و أكثرها تتعلّق بماضيهم ، بدليل قوله تعالى مثلاً: ﴿يا بني إسرائيل إذكروا إذا أنتم... ﴾ ، فاليوم أيضاً في الواقع نجد أن نقد الأفكار الباطلة بشكله الفنّي يسبّب عودة المنحرفين من الطريق الّذي ذهبوا إليه. 3) مستضعفوا العالم: إنّ الله بصورة عامّة يخاطب الإنسان «يا ايها النّاس»نعلم بأنّ المخاطب بصورة عامّة في القصّة الإسلامية هو الإنسان.


Article
The art of drawing and painting in Islamic manuscripts
فـن الرسـم والتـصـويـر في المخطوطات الإسلامية

Author: Mohammed Ryiad Hamid Al-Hamiry محمد رياض حامد الحميري
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2018 Volume: II Issue: 35 Pages: 170-192
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Introducing drawing and painting in the Islamic manuscript pages, even though the attitude of islam would be against this kinds of arts, might interest the researchers and disclose to whom dive in its depths meanings that emphasize the islamis scholars had influenced and were affected on their nearest communities though the scientific and commercial and religious exchange, taking as excuse the explaining and elucidating the respect text in which these drawings were herein, and they considered as an integral part of the text, in this research, idealt with the method of analysing the data related betwrrn the written text and the pictures quetext documenting this work by the results showed the extent of importance in which those drawings introduced and related to the text, guessing the origines of those drawings, style and their chronicles, and their map of transporting among nations and peoples, the purpose of this research is to be as a guide and indication about the vagueness and ambiguity in some manuscripts .

ان دخول الرسم والتصوير في صفحات المخطوطات الإسلامية على الرغم من موقف الإسلام على هذا النوع من الفنون يثير اهتمام الباحثين ويكشف لمن يغوص في اعماقه دلالات تؤكد على ان العلماء المسلمين قد تأثروا وأثرو في المجتمعات المتاخمة لهم من خلال التبادل العلمي والتجاري والديني متخذين ذريعة شرح وتوضيح النص لدخول تلك الرسوم التي اعتبرت جزءاً لا يتجزأ من النص، فقد تناولت في هذا البحث أسلوب التحليل للبيانات المرتبطة بين النص الكتابي والنص الصوري موثقا ذلك بنتائج توضح مدى أهمية دخول تلك الرسوم وارتباطها بالنص مرجحاً أصول تلك الرسوم وأساليبها وتسلسلها الزمني وخريطة تنقلها بين الأمم والشعوب كي يكون هذا البحث مرشداً ودالاً لما هو غامض ومبهم في بعض المخطوطات .


Article
التمثلات الايديولوجية في رسوم عصر النهضة

Authors: محمد علي اجحالي --- وميض سمير هادي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2018 Volume: 26 Issue: 9 Pages: 140-161
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

This research is concerned with the study of (ideological representations in Renaissance drawings). This research included four chapters, which included the first methodological framework of research, which is represented by the problem of research and the objective of research (known as the representations of ideology in the drawings of the European Renaissance) and the boundaries of spatial research in Europe (1450-1550). The second chapter included the theoretical framework which contained two topics, the first dealt with the "ideology", the second included "art and ideology", "humanism and the arts of the Renaissance" The third chapter focused on the research procedures that included the identification of the research community and the selection of the research eye of (3) oil paintings, and then the research tool in which the researcher relied on the philosophical, aesthetic and artistic indicators which he concluded within the theoretical framework. Then the researcher reviewed the research sample in which he tried to cover the aspects of the phenomenon and its dimensions and to achieve the goal of the study. The fourth chapter contains the results, conclusions, recommendations and proposals. The researcher reached basic conclusions, among others.1. The visual texts have been used as historical documents that bear witness to the ideological foundations of political and religious treaties.2. Combining the virtual and internal dimensions of the scene and establishing a visual correlation between the realistic form and the ideological thought expressed through the forms and images, for a kind of communication between the visual and the mental of the recipient.The conclusions:1. Realistic scenes dominated the symbolic representation of ideological representation, as direct visual letters that give the recipient a great deal of understanding and clarification of the subject and make it more close and in touch with the principles of thought expressed.2. The European artist recorded his works, inspired by their themes from several sources, some contemporary and other historical, or the embodiment of religious / political events or stories of the past or mythological depth in the doctrines, and this pluralism in the subjects is a clear and direct expression of the concept of ideology according to its comprehensive definition.

تناولت الدراسة الحالية (التمثلات الايديولوجية في رسوم عصر النهضة) وضمت اربعة فصول عني الفصل الاول بالاطار المنهجي للبحث، والذي تمثل بمشكلة البحث وهدفه (تعرف تمثلات الايديولوجيا في رسوم عصر النهضة الاوربية) وحدوده المكانية في اوروبا اما الحدود الزمانية بين (1450- 1550) أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري الذي احتوى على مبحثين حيث تناول الاول (ماهية الايديولوجيا )، فيما تضمن الثاني (الفن والايديولوجيا) و(النزعة الانسانية وفنون عصر النهضة). أما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث وقد تضمن تحديد مجتمع البحث واختيار عين البحث البالغة (3) لوحات زيتية، ومن ثم أداة البحث التي اعتمد فيها الباحث على المؤشرات الفلسفية والجمالية والفنية التي انتهى اليها ضمن الإطار النظري بوصفها أداة لتحليل عينه البحث الحالي، ومن ثم أستعرض الباحث عينة البحث والتي حاول فيها تغطية جوانب الظاهرة وأبعادها بما يحقق هدف الدراسة. أما الفصل الرابع، فقد احتوى على النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقد توصل الباحث إلى نتائج أساسية ومن جملتها.1.وظفت النصوص البصري كوثائق تاريخية تحمل في طياتها شواهد ايديولوجية مؤرشِفه لمعاهدات سياسية ودينية.2.تلاقح البعدين الظاهري والباطني للمشهد وتأسيس علاقة ترابط صورية ما بين الشكل الواقعي والفكر الايديولوجي المتجلي من خلال الاشكال والصور، لأحداث نوع من التواصل ما بين البصري و الذهني لدى المتلقي.اما الاستنتاجات:1.طغت المشاهد الواقعية على نظيرتها الرمزية في التمثيل الايديولوجي، بوصفها خطابات بصرية مباشرة تمنح المتلقي قدرا كبيراً لما يحتاجه من فهم و توضيح للموضوع وتجعله اكثر قربا وتلامسا مع حيثيات الفكر المبثوث.2.سجل الفنان الاوربي اعماله مستلهما مواضيعها من عدة منابع بعضها واقعية معاصرة واخرى تاريخية، او تجسيدا لأحداث دينية /سياسية او قصصية من الماضي او اسطورية لها عمقها في العقائدي، وهذه التعددية في المواضيع هي تعبير واضح ومباشر عن مفردة الايديولوجيا طبقا لتعريفها الشمولي.


Article
صورة البطل في فن التصوير الشعبي العربي

Author: مها سليم عبود
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2019 Volume: 27 Issue: 1 Pages: 184-204
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The current research consists of four chapters. The first chapter deals with the research problem, which is summarized as follows: What are the characteristics of the image of the hero in the art of Arab popular photography as well as the importance of research and its need? .The second chapter included two topics: First: Characteristics of the art of portraying the Arab folk and the second topic: the concept of heroism in the Arab popular culture, as well as the indicators that the research ended. The third chapter deals with the research procedures represented by the research, the research sample, the research methodology, and the analysis of five models of Arab folk photography. The fourth chapter included the results of the research, the most important of which:-The image of the hero in the Arab folk art is based on a literary legacy or a long oral tradition, influenced by the methods of formulating the heroic character in Arab folk art.-The image of the popular hero draws its strength and psychological and aesthetic impact from specific positions chosen by the popular artist from the whole biography of the hero and is formulated according to his artistic vision affected by the popular public view of this beloved figure.The most important conclusions are:-popular artist uses the bright and bright colors of an atmosphere of optimism and a sense of vitality and focuses on contrasts color that gives the forms of strength and greater presence in the eyes of the recipient As well as recommendations, proposals, form appendix, research summary in English and research sources.

يتألف البحث الحالي من أربعة فصول, اشتمل الفصل الأول منها على مشكلة البحث والتي تم تلخيصها بالتساؤل التالي: ما سمات صورة البطل في فن التصوير الشعبي العربي؟ وكذلك أهمية البحث والحاجة اليه، وهدف البحث المتمثل في، تعرف سمات صورة البطل في فن التصوير الشعبي العربي وتحديد المصطلحات . اما الفصل الثاني فقد اشتمل على مبحثين: الأول: خصائص فن التصوير الشعبي العربي والمبحث الثاني: مفهوم البطولة في الثقافة الشعبية العربية, وكذلك المؤشرات التي انتهى اليها البحث. فيما اشتمل الفصل الثالث على إجراءات البحث المتمثلة, يمجتمع البحث وعينة البحث ومنهج البحث وتحليل خمس نماذج من نتاجات التصوير الشعبي العربي. اما الفصل الرابع فقد اشتمل على نتائج البحث ومن أهمها:1-ترتكز صورة البطل في الفن الشعبي العربي الى تراث ادبي مدونا وشفاهي عريق موغل في القدم تاثرت به طرق صياغة الشخصية البطولية في الفن الشعبي العربي.2-تستمد صورة البطل الشعبي قوتها وتاثيرها النفسي والجمالي من مواقف محددة يختارها الفنان الشعبي من مجمل سيرة البطل ويقوم بصياغتها وفق رؤيته الفنية المتأثرة بالمنظر الشعبي العام لهذه الشخصية المحببة . والاستنتاجات ومن أهمها:1- يستخدم الفنان الشعبي الوان ازاهية وبراقة تشيع جوا من التفاؤل والاحساس بالحيوية ويركز على التضادات اللونية التي تعطي الاشكال قوة وحضورا اكبر في نظر المتلقي. وكذلك التوصيات والمقترحات وملحق الاشكال وملخص البحث باللغة الإنكليزية ومصادر البحث .

Listing 1 - 10 of 17 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (17)


Language

Arabic (17)


Year
From To Submit

2019 (5)

2018 (2)

2017 (2)

2015 (1)

2014 (3)

More...