research centers


Search results: Found 8

Listing 1 - 8 of 8
Sort by

Article
الإنكاروتمثلاتهفيالنصالمسرحيمسرحية (سبعثوانٍفيالربنثق) إنموذجا

Authors: اطياف سعد مظلوم --- زيد ثامر عبدالكاظم
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2018 Volume: 26 Issue: 4 Pages: 339-359
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Denial was and still is a way for a person to reject the real and painful reality that lies ahead. The images of denial and its pluralism in the theatrical structure have a role in clarifying the spatial and dialogical data and indications through the experiments and this is what makes the denial is achieved in all components of the theatrical test, according on the style and nature of the writer so this research consists of four chapters, the first chapter (the methodological framework) has the problem of the research that I have done with the following question:- What is denial? And what are their representations in theatrical text. The importance of the research was on the social and psychological reasons that explain and find out the solutions, and the aim of the research to recognize the denial and its representations in the theater text. the research was limited in time (2011) and place in Germany this chapter concluded with the definition of terms either Chapter II (theoretical framework), which consists of two sections specialized the first section of philosophical innovation, in terms of the second section devoted to the denial in the Western theater text, and concluded the chapter with the indicators that resulted from the theoretical framework and the chapter concluded with the indicators that resulted from the theoretical framework, and the third chapter has been specialized in the research procedures, which was represented in the statement of the research, the type of research, and research methodology, then analysis the sample of the research. The fourth chapter also included the results of the research as the following:1-The basic images of denial and consists of direct and indirect positions within the text of the text and also through breaking the familiar and transformed into an unfamiliar that is embodied by the reader while reading the text2-The denial contributes to rid the person of the tension and psychological and intellectual anxiety caused by the occurrence of the real reality in front of him as in the play (seven seconds in the Rab Nathiq) Finally, the conclusions, to finish the research list of sources and then the summary of the research in English.

كان الانكار ولا يزال وسيلة يتخذها الشخص ليرفض الواقع الحقيقي والمؤلم الذي يقع امامه ، فصور الانكار وتعدداته في البنية الانسانية لها دورها في توضيح المعطيات والدلالات المكانية والحوارية عن طريق التجارب المعطاة ، وهذا ما يجعل الانكار وسيلة لها فعاليتها في النص المسرحي ، وفقاً لإسلوب الكاتب وطبيعة الدراما لذا جاء هذا البحث من اربعة فصول ، تحدث الفصل الاول (الاطار المنهجي) عن مشكلة البحث التي عُنيت بالاستفهام الاتي :-ما هو الانكار ؟ وما هي تمثلاتهُ في النص المسرحي ؟اما اهمية البحث فكانت حول الاسباب الاجتماعية والنفسية التي توضحها وايجاد حلول لها ، اما هدف البحث التعرف على الانكار وتمثلاته في النص المسرحي ، اما حدود البحث انحصرت زمانياً من (2011) ومكانياً المانيا ، واختتم الفصل بتحديد المصطلحات اما الفصل الثاني (الاطار النظري) المكون من مبحثين عَني المبحث الاول عني الاول الانكار فلسفياً ، في حين خصص المبحث الثاني الانكار في النص المسرحي الغربي ، واختتم الفصل بالمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري ، اما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث والتي تمثلت في بيان مجتمع البحث ، وعينته ، واداة البحث ، ومنهج البحث ثم تحليل عينة البحث ، وتضمن الفصل الرابع ايضاً النتائج التي افرزها البحث ومن اهمها :-1-ان الصور الاساسية للنكار تتكون من خلال المواقف المباشرة وغير المباشرة داخل متن النص الدارامي وايضاً من خلال كسر المألوف وتحوله الى غير مألوف الذي يجسده القارئ اثناء قراءته للنص . 2-يساهم الانكار في تخليص الانسان من حدة التوتر والقلق الناتج من حدوث واقعة حقيقية ومؤلمة كما في مسرحية (سبع ثوانِ في الرب نثق)واخيرا الاستنتاجات ، لتنهي بحثها بقائمة المصادر ثم ملخص البحث باللغة الانكليزية.


Article
آليات إشتغال المغلق والمفتوح في بنية النص المسرحي

Authors: Ruqia Wahab Majeed --- حميد علي حسون الزبيدي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2018 Volume: 26 Issue: 7 Pages: 296-312
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The expansion of the field of literary culture in the process of the evolution of literary productions and diversity of doctrines and the growing creators and the birth of monetary methods and the emergence of monetary forms, which often were closed according to a cultural vision at a certain time and then open the dialectic problematic in accordance with the contradiction of the past vision and its paradox to reveal the concepts of problematic And their facts from a broad cultural perspective.The dialectic of closed and open text is a cultural intellectual problem [separation, overlap, presence, absence of identity and marginalization].This study is devoted to uncovering the advantages of the structure of the closed and open theater text and the mechanism of closure and openness in contemporary Iraqi theater literature.A study whose field of research has broadened to be a comprehensive objective study that produces objective results.The closed and open orbits in the field of theatrical texts did not solve the dialectical problem. The study asked about the closed and open argument to reveal the problem of research by asking the following:What mechanisms of open and open operation in the structure of contemporary theater text ?The study included four chapters, which included the first chapter on the research methodology, which included the problem of the above research and its importance and objectives. Its objectives and objectives are:Disclosure of closed and open text mechanisms in the structure of contemporary theater text ?Its limits: The temporal limit is set in (1992) and the spatial limit is Iraqi.The second chapter includes the theoretical framework and its indicators and contains several axes: study (title - plot - personal - language - place - time).Chapter IV also contains conclusions, recommendations, proposals and a list of sources and references.

إن اتساع ميدان الثقافة الأدبية المسرحية في صيرورة إثر تطور النتاجات الأدبية وتنوع مذاهبها وتزايد مبدعيها وتوالد مناهجها النقدية وانبثاق اشكالياتها النقدية والتي غالباً ما كانت تنغلق على على وفق رؤية ثقافية في زمن معين ثم تنفتح جدلية اشكاليتها على على وفق مناقضة الرؤية الماضية ومفارقتها للكشف عن مفاهيم اشكاليتها وحقائقها من منظور ثقافي واسع. إن جدلية النص المغلق والمفتوح تكتنز إشكالية فكرية ثقافية [الانفصال والتداخل - الحضور والغياب - الهوية وتهميشها. تخصصت هذه الدراسة للكشف عن مميزات بنية النص المسرحي المغلق والمفتوح وآلية الانغلاق والانفتاح في الأدب المسرحي العراقي المعاصروهي دراسة اتسع ميدان البحث فيها لتكون دراسة موضوعية شاملة تحصد نتائج موضوعية. إن مدارات المنغلق والمنفتح في ميدان النصوص المسرحية لم يخضع لحل الإشكالية الجدلية. فتساءلت الدراسة حول جدلية المغلق والمفتوح لتكشف مشكلة البحث بالتساؤل الآتي:ما آليات اشتغال المغلق والمفتوح في بنية النص المسرحي المعاصر؟ ضمت الدراسة أربعة فصول احتوى الفصل الأول على منهجية البحث والتي شملت مشكلة البحث المذكورة أعلاه وأهميته وأهدافه. وحدوده ومصطلحاته وهدف البحث هو:الكشف عن آليات اشتغال النص المغلق والمفتوح في بنية النص المسرحي المعاصر؟ أما حدوده: فقد تحدد الحد الزماني في (1992) أما الحد المكاني فهو العراقي.أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري ومؤشراته واحتوى عدة محاور وهي دراسة (العنوان – الحبكة – الشخصية – اللغة – المكان – الزمن). وتضمن الفصل الرابع النتائج و الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر والمراجع.


Article
تحولات الشخصية الدرامية في نصوص ميخائيل رومان المسرحية

Authors: علي جواد عبد الحسيني --- عامر صباح المرزوك
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2018 Volume: 26 Issue: 8 Pages: 160-178
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to study (the transformations of dramatic character in Michael Roman's play texts). There is no doubt that the concept of transformation is one of the most important concepts that has attracted the attention of critics and researchers since Aristotle to the present time as it has a direct impact upon the dramatic structure and its various elements, especially in the dramatic character, which is the basis of the play text and the holder of its intellectual and artistic signs.Play text is the most capable type of literary texts to embody the structure of transformation, in which the transformation finds a wide space for representation and achievement, and it is shown in the texts of the Egyptian playwright (Michael Roman 1924-1973) which kept pace with great transformations in different aspects of life after the revolution of 1952. Therefore, this research is to study his play texts and reveal the transformations of his dramatic characters at the intellectual, psychological, social, spiritual and material level.The fourth chapter includes the findings reached by the researcher including:1-Transformation in the dramatic character that exists in a transformed reality such as the revolution of 1952 has emerged as a natural and inevitable feature. 2-Dramatic characters are characterized as problematic characters that are incompatible with their social environment, and are therefore in dire need for transformation. 3-Roman uses the artistic structure, theatre techniques and dramatic situations in a way that leads to transformation. In addition, the researcher presented a set of conclusions that emerged from the research. Finally, this chapter is concluded with a set of recommendations suggested by the researcher to be considered in the future. We then mentioned the proposals, followed by a list of references

يُعنى هذا البحث بدراسة(تحولات الشخصية الدرامية في نصوص ميخائيل رومان المسرحية)، ومما لاشك فيه أن مفهوم التحول هو أحد أهم المفاهيم الدرامية التي نالت اهتمام النقاد والباحثين منذ (أرسطو) حتى يومنا هذا، لما لها من مساس مباشر بالبنية الدرامية وبمختلف عناصرها، وبالأخص بالشخصية الدرامية التي هي عماد النص المسرحي، والحامل لمختلف دلالاته الفكرية والفنية. إن النص المسرحي أقدر أنواع النصوص الأدبية على تجسيد بنية التحول، وفيه يجد التحول مجالاً رحباً للتمثيل والتحقيق، وهذا ما نتلمسه في نصوص الكاتب المسرحي المصري ميخائيل رومان(1924- 1973م) التي واكبت التحولات الكبيرة في مختلف نواحي الحياة إثر ثورة 1952، لذلك عُنِيَ البحث بدراسة نصوصه المسرحية، وكشف تحولات شخصياته الدرامية على المستوى الفكري والنفسي والاجتماعي والروحي والمادي.وتوصل الباحثان الى مجموعة من النتائج وتمت مناقشتها، نذكر منها: 1.ظهر التحول لدى الشخصية الدرامية التي تعايش واقعاً متحولاً كثورة 1952 كسمة طبيعية ومحتمة.2.اتسمت الشخصيات الدرامية بأنها شخصيات اشكالية غير متوافقة مع محيطها وبيئتها الاجتماعية، وبالتالي فهي أحوج ما تكون إلى التحول.2. وظف (رومان) البناء الفني والتقنيات المسرحية والمواقف الدرامية بطريقة تقود إلى التحول.فضلاً عن ذلك، فقد قام الباحثان بتقديم مجموعة من الاستنتاجات التي تمخضت عن البحث. واختتم البحث بمجموعة من التوصيات التي أوصى بها الباحثان على أنها وجهة نظر جديرة للأخذ بها مستقبلاً. وأتينا بعد ذلك بذكر المقترحات ثم إيراد ثبت بالمصادر والمراجع.


Article
االمعالجة الدرامية لشخصية التوأم في النص المسرحي الكوميدي العالمي

Author: حيدر محمد حسين خلف
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2017 Volume: 25 Issue: 1 Pages: 277-303
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The day dramas processors for any theatrical text of the task is not relegated easy if recline rights, since ancient times, in real time processors and dictated by the moment in the understanding, interpretation and analysis of how the case and we live in an age of technology and massive development in various fields and Alsnov life even as we address text theatrically worldwide, but most of it the text of a comedy and not a tragic from here begins reservoirs of this research, which aims shadow on the type of drama is not relegated to the wide spread hence the real breakthrough to discuss the investigation and the query and the study of current reservoirs Anwantna.Accordingly, we believe that access to the play set by its processors dramas is set larger to check and query theatrical drama that has become a day-oriented important through the ages, the natural extension of what the human world of paradoxes and meeting humanitarian addition to the state placed no matter how big or small, and the current research highlights on personal twin bearing the bearing of a common personal qualities and psychological, social and thematic found prominent and the fact that it needs to be revealed this play area studied, hence our study aimed shadow on the effective use of the theater facade in order to reach our realities things and refute the others and the new proof of the social rules and humanity working to Arpad public and private libraries in various studies, which we hope will be our study and one of those studies that deserve research and investigation among theater studies..

تعد اليوم المعالجات الدرامية لأي نص مسرحي مهمة ليست بذي يسيرة اذا اتكأ الانسان ومنذ القدم على المعالجات الانية والتي تمليها اللحظة في الفهم والتفسير والتحليل فكيف الحال ونحن نعيش عصر التكنولوجيا والتطور الهائل في شتى المجالات والصنوف الحياتية لا بل ونحن نعالج نصا مسرحيا عالميا بل الاكثر من ذلك وهو نص كوميدي وليس مأساوي من هنا تنطلق مكامن هذا البحث الذي يرمي بظلاله على نوع درامي ليس بذي انتشار واسع ومن هنا كانت الانطلاقة الحقيقية للبحث في التقصي والاستعلام والدراسة لمكامن عنوانتنا الحالية.وعليه نعتقد ان الدخول الى الموضوعة المسرحية من جانب معالجاتها الدرامية هو الموضوعة الاكبر للتحقق والاستعلام عن الدراما المسرحية التي باتت تشكل اليوم المنحى المهم عبر العصور للامتداد الطبيعي لما يحتويه العالم الانساني من مفارقات واجتماع الانسانية على اية موضوعة مهما كانت كبيرة او صغيرة , والبحث الحالي يسلط الاضواء على الشخصية التوأم التي تحمل ما تحمل من صفات مشتركة شخصية ونفسية واجتماعية وموضوعاتية نجدها بارزة وحقيقة الامر تحتاج الى كشف هذه المنطقة المسرحية بدراسة, ومن هنا جاءت دراستنا لترمي بظلالها على تلك الواجهة الفعالة من المسرح لكي نتوصل الى حقائق الامور ودحض الاخريات واثبات الجديد من القواعد الاجتماعية والانسانية التي تعمل على ارفاد المكتبات العامة والخاصة بشتى الدراسات والتي نأمل ان تكون دراستنا واحدة من تلك الدراسات التي تستحق البحث والتقصي بين الدراسات المسرحية.


Article
Simi time in Al-zaidi texts play
سيمياء الزمن في نصوص الزيدي المسرحية

Loading...
Loading...
Abstract

The theater offers its own time according to the levels of literacy, as it is distinguished from the rest of the other works of art of different kinds, such as the time of the novelist, mythical, epic and literary as a literary genre, where the level of analysis of the time is based on the semiautomatic approach of the critical approaches to reading, The problem of research was determined by studying the semiotic function of time as part of the elements of formation in the structure of the contemporary Iraqi theater text, What is the semiotic function of time in the text texts Ali Zaidi contemporary Iraqi play?The research is divided into four chapters. The first chapter deals with the methodological framework and identifies the problem of research. The purpose of the research is to (Identifying the Role of Time Simi in the Composition of the Textual Texts of the Author Ali Abdul Nabi Al-Zaidi as a Mirror Reflecting the Real Impact of the Life of the Individual in Society), And the definition of the most prominent terms of the research, while the second chapter (theoretical framework) on two topics, the first section addresses the researcher to establish the concept of time cymbals, while the second study of the study of time Simi in the text of theater.The third chapter included the research procedures of the research community. The researchers chose a sample of the play (O God) the writer Ali Abdul Nabi al-Zaidi. The sample chose the method of intent because they found that the sample achieved the goal of the research. The fourth chapter included the results of the research, Sources and references.The most prominent results reached by the researchers are as follows:1- The characters play a key role in moving the unity of time. The author is able to explain the unity of the reactionary time by the personality of the prophet Moses. This character has a unique time sign that has the dominant influence through the semantic formation between real time as meaning, Dala.2- The author used semantic significance in order to shorten the time interval between the two elements in the definition of significance, as one of the types of time according to the semiotic concept of external retrieval time, using the stick of the Prophet Moses to return to the time of Pharaoh and remind her of the punishment of God.

المسرح يقدم زمناً خاصاً به تبعاً لمستويات القرائية المتعددة, اذ يتميز عن بقية الاعمال الفنية الاخرى باختلاف انواعها, كما هو الحال بالنسبة الى زمن الروائي والاسطوري والملحمي والشعري باعتبارها جنسا ادبياً, اذ تخضع المستوى التحليل للزمن السيميائي على وفق المنطلق الإشتغالي للمناهج النقدية القرائية, بوصفها جزء من الآلية التي تقدم بها الوهم الواقعي لزمنه متفرد ومستقل في النص المسرحي, فتحددت مشكلة البحث بدراسة الوظيفة السيميائية للزمن بوصفها جزء من العناصر التشكيل في بنية النص المسرحي العراقي المعاصر, فما الوظيفة السيميائية للزمن في نصوص علي الزيدي المسرحية العراقية المعاصرة؟يقع البحث في اربعة فصول خصص الفصل الاول للاطار المنهجي وتحدد فيه مشكلة البحث, وهدف البحث الذي يتضمن (التعرف على دور سيمياء الزمن في تشكيل بنية النصوص المسرحي للمؤلف علي عبد النبي الزيدي بوصفها مرآة تعيد انعكاس التأثير الواقعي لحياة الفرد في المجتمع), فضلاً عن حدود البحث, وتحديد ابرز مصطلحات البحث, .فيما اشتمل الفصل الثاني (الإطار النظري) على مبحثين, المبحث الأول يتطرق فيه الباحث الى تأسيس مفهوم سيمياء الزمن، فيما عُني المبحث الثاني بدراسة سيمياء الزمن في النص المسرحي.أما الفصل الثالث فقد اشتمل على إجراءات البحث المكون من مجتمع البحث واختار الباحث عينة مسرحية (يا رب) للكاتب (علي عبد النبي الزيدي), وقد اختار العينة بالطريقة القصدية كونهما وجدا ان العينة تحقق هدف البحث, وتضمن الفصل الرابع نتائج البحث، والاستنتاجات، وقائمة بالمصادر والمراجع .وابرز النتائج التي توصل اليها الباحث هي كالآتي:1ـ تلعب الشخصيات الأساسية دور رئيسي في تحريك وحدة الزمن, اذ استطاع المؤلف توضيح وحدة الزمن الاسترجاعي عن طريق شخصية نبي الله موسى (ع) ، فهذه الشخصية تحمل دلالة زمنية متفردة لها التأثير المهيمن عن طريق التكوين الدلالي بين زمن الحقيقي بوصفها مدلول, والزمن الاسترجاعي بوصفها دالاً.2ـ استخدم المؤلف الدلالة السيميائية بهدف اختصار المسافة الزمنية بين عنصرين الدال والمدلول في تحديد الدلالة, كإحدى انواع الزمن على وفق المفهوم السيميائي للزمن الاسترجاع الخارجي اذ استخدم عصى النبي الله موسى (ع) للعودة الى زمن فرعون وتذكيرها بعذاب الله .


Article
Political coding in Iraqi theatrical text
الترميز السياسي في النص المسرحي العراقي - مسرحية في أعالي الحب أنموذجاً -

Authors: وسام أحمد شهاب --- شوكت البياتي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 19976208(print) 26644355(online) Year: 2015 Issue: 33 Pages: 93-118
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف


Article
Theatrical text is transformed from poetic to prose
تحول النص المسرحي من الشعري إلى النثري

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract:The play was poetic in the Greeks and Romans. Shakespeare's plays were of the sent poetry, but the predominant was the reserved. The play enjoyed three great poets in France in the seventeenth century. Molière wrote a number of his plays, for example Don Corney and Racine, referring to this and making comedy more relevant to real life and the century. The 18th line was required for the public line and they wrote the plays poetry and it was expected to change to the prose text by the impact of the industrial revolution and the French revolution and the emergence of many currents such as romanticism in GermanyAnd the emergence of theatrical text in the nineteenth century was the writings of Maron debate and influenced by the West and see the statements of Salah Abdul Sabour to return to the embrace of poetry as the poetry of the Arab and the arrival of Tawfiq Hakim and transformations that got the text of theater.

الملخص:كانت المسرحية شعرية لدى الإغريق والرومان تكتب شعرًا، وكانت مسرحيات شكسبير من الشعر المرسل إلا أن السائد هو الموزون المقفى وتتمتع المسرحية بثلاثة شعراء كبار هم (موليير كورني وراسين)، ففي فرنسا في القرن السابع عشر وأشار راسين إلى جعل الكوميديا أكثر صلة بالحياة الواقعية، وحصل في القرن الثامن خلط في كتابة المسرحيات شعرًا ونثرًا، ولكن بتأثير الثورة الصناعية ظهرت تيارات عديدة مثل الرومانتيكية في المانيا.في القرن التاسع عشر ظهر المسرح العربي متأثرًا بالمسرح الغربي من خلال كتابات مارون النقاش وما صرح به صلاح عبد الصبور من أهمية العودة إلى أحضان الشعر باعتبار أن الشعر ديوان العرب ولا يمكن التخلي عنه، ومجيء توفيق الحكيم والتحولات التي حصلت على النص المسرحي كلا حسب جهة تأثره بالمسرح الغربي.


Article
المضامين الجمالية للتصوف في مسرحيات ميخائيل نعيمة

Author: فاتن حسين ناجي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2015 Volume: 23 Issue: 1 Pages: 237-253
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Mysticism that constitute the framework of human knowledge , especially linguistic trend artistically and intellectually Aatviadea doctrine distinguishes it from other people I have a lot of east and west , old and new . Sufism this concept and thanks to the faith of his companions it was able to present himself as a structure of human knowledge and spiritual tendency ; ... making it appear strongly in the movement of the conflict the spiritual , intellectual and religious together . The beauty also from the conventions of Sufism , where the real beauty of them is a recipe eternal God , and a descriptions upper and names bono on the whole, but in particular , Vsfah compassion and science and kindness and blessings and generosity and Alraezkih and benefit and the likes that all of the qualities of beauty .Affirms Plato that simple self constant, unrelated article , but are spiritual can not be achieved salvation only in the spirit world stage effect ab patience and liver , and that the same three forces are offset by the virtues of justice , wisdom, and the presence of these forces is the balance in the human psyche are her when control will wise in this and in art and mysticism tasting beauty is the goal , the beauty of the Creator and the manifestation of the absolute in the creature , and take care of the beauty of words and the beauty of the melody and the beauty of the image , as well as out of the absurdity of looking at the beauty of that beauty . Mikhail Naima of the two tasted the beauty of mysticism and Gesdoh in their offspring literary particularly theatrical him Ayoub and play is one of those productions that carried with it a sense of mysticism in spirit , thought and this unfortunate is visible in the third quarter through the analysis of the play extensively

ان التصوف يشكل في إطار المعارف الإنسانية ولاسيما اللغوية اتجاهاً فنياً فكرياً ومذهباً اعتقادياً يميزه من غيره لدى كثير من الناس شرقاً وغرباً، قديماً وحديثاً. فالتصوفـ بهذا المفهوم وبفضل إيمان أصحابه به ـ استطاع أن يقدم نفسه للبشرية كبنية معرفية ونزعة روحانية؛... مما جعله يظهر بقوة في حركة الصراع الروحي والفكري والديني معاً.ويعدّ الجمال ايضا من اصطلاحات الصوفية، حيث إن الجمال الحقيقي عندهم هو صفة أزلية لله تعالى، وعبارة عن أوصافه العليا وأسمائه الحسنى على العموم، وأما على الخصوص، فصفة الرحمة والعلم واللطف والنعم والجود والرازقية والنفع وأمثال ذلك كلها من صفات الجمال. ويؤكد أفلاطون على أن النفس بسيطة ثابتة، لا علاقة لها بالمادة بل هي روحية لا يتحقق خلاصها إلا في عالم الروح أثر مرحلة أساسها الصبر والكبد، وأن للنفس ثلاث قوى تقابلها فضائل العدالة والحكمة وبوجود هذه القوى يتم التوازن في النفس الإنسانية فيتم لها عندما تتحكم الأرادة الحكيمة في ذلك و في الفن والتصوف تذوق الجمال هو الهدف،جمال الخالق وتجليات المطلق في المخلوق، والإعتناء بجمال القول وجمال اللحن وجمال الصورة و كذلك الخروج من عبثية النظر إلى الجمال لأنه جمال.وميخائيل نعيمة من اللذين تذوقوا جمال التصوف وجسدوه في نتاجهم الادبي ولاسيما المسرحي منه ومسرحية ايوب هي واحدة من تلك النتاجات التي حملت معها معنى التصوف روحا وفكرا وهذا ماسوف نلمسه في الفصل الثالث من خلال تحليل المسرحية بصورة موسعة.

Listing 1 - 8 of 8
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (8)


Language

Arabic (8)


Year
From To Submit

2020 (1)

2019 (1)

2018 (3)

2017 (1)

2015 (2)