research centers


Search results: Found 30

Listing 1 - 10 of 30 << page
of 3
>>
Sort by

Article
`The Impact of Using Pictures in Vocabulary Achievement for Fifth Primary Pupils
أثر استخدام الصور في تحصيل مفردات اللغة الانكليزية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

Loading...
Loading...
Abstract

The present research aims at investigating vocabulary for the fifth primary pupils in English. The population of the study consists of fifth grade female pupils at primary stage in the city of Mosul during the academic year 2005-2006. The sample of the study has been chosen randomly from among female primary school in the city of Mosul. It consists of (83) subjects. The researchers have chosen the post-test equivalent group an experimental design. Therefore, the first group represents the experimental group (42 pupils) which has been taught by using pictures while the second group represents the control group which has been taught by the traditional method. After achieving co–equivalence between them, the researchers prepare an achievement test which is a multiple–choice item that consisted of (21) items. After applying the experiment, the tool was applied on both groups. After using T–test, the results showed the superiority of experimental group over the control group in vocabulary achievement in English.

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن أثر استخدام الصور في تحصيل المفردات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة اللغة الانكليزية . تألف مجتمع البحث من تلميذات الصفوف الخامسة في مدرسة العودة الابتدائية واختارت الباحثتان المدرسة بصورة قصدية . شملت عينة البحث (83) تلميذة أختيروا بصورة عشوائية من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ووزعت عينة البحث على مجموعتين . أعدت الباحثتان اختبار تحصيلي وهو اختبار الاختيار من المتعدد والمتكون من (20) فقرة ، وبعد تطبيق التجربة تم تطبيق الاختبار على المجموعتين التجريبية والضابطة وعند تحليل النتائج باستخدام الاختبار التائي كشف عن تفوق المجموعة التجريبية على الضابط في تحصيل مفردات اللغة الانكليزية .


Article
منهج الراغب الأصفهاني في عرض مباحث علوم القرآن في كتابه مفردات ألفاظ القرآن

Author: نضال حنش شبار
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2012 Volume: 4 Issue: 13 Pages: 659-692
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

بعد رحلة من البحث ,والدراسة الممتعة في رحاب كتاب ( مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني ) , وما تضمنه من مباحث علوم القرآن والتفسير,أوجز القول في تسجيل أبرز النتائج التي توصلت إليها:ـ (1)إنّ الراغب (رحمه الله) ضّمن كتابه معظم مباحث علوم القرآن, وأنواع التفسير بالمأثور ولم يتوقف عند عرض الآيات بل يرجح الأقرب منها إلى المعنى الحقيقي .(2) يُكثر الراغب من الاستشهاد بالآيات أولاً ثم الحديث وكلام العرب من أشعارهم وأقوالهم.(3) كان منهج الراغب استدلال بأكثر من آية للمعاني المحتمله للفظ مندون أن يفاضل بينها أو يبدي آراؤه في أقوال وآراء أهل اللغة والتفسير ؛بل كان متوقفاً على نقل الآراء والأقوال من دون الترجيح في دلالة المعنى المراد من اللفظ. (4)نهج الراغب في كل موضع اسلوب الربط بين المعاني المجازية للفظ ,و مدى ارتباطها بالمعنى الحقيقي ,فقد سلك فيه مسلكاً رفيعاً ,ومنهجاً بديعاً في تفسير القرآن بالقرآن ,وتفسير القرآن بالسنة وهكذا في بقية المباحث التي بينت لنا ذكاء الراغب وبراعته في اللغة التي خاض في لججها وبحارها . (5) لقد تباينت مباحث علوم القرآن في كتاب الراغب من حيث العدد ؛إذ كان استدلاله في القراءات بأكثر من مائة وسبعة وعشرين موضعاً , والمحكم والمتشابهة في خمسة مواضع , في حين استدل بأسباب النزول بما يقارب ثمانية مواضع ,ونجد أنه أكثر من الاستدلال في التفسير ,فكان تفسير القرآن بالقرآن بما يقارب من خمسة وعشرين موضعاً , أما تفسير القرآن بالسنة فقد أخذ مساحةً كبيرة من كتاب الراغب إذ استدل فيه على أكثر من مائتان وأربعة موضعاً ,وتفسيره بقول الصحابي ما يقارب سبعة عشر موضعاً . (6) ما يوأخذ على منهج الراغب أنه لم يميز بين القراءات القرآنية ,في الإشارة إلى الشاذة و الصحيح ,و المتواتر منها إذ أنه أكتفى في أكثر من موضع بالقول : قُرئ كذا ,وهذا غير مقبول ؛لأنه قد يلتبس القارئ فيهما ؛مما يترك أثر واضح في في توجيه المعنى, ومسار الأحكام الواردة في الآية الكريمة .(7) كان الراغب يخلط في نسبة بعض الأقوال إلى الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ,في حين كان يشير إلى بعض أقوال الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بلفظ قيل : وهذا فيه تضعيف لايجوز اعتماده مع أقوال الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم),كما أنه لم يتحرز من الأحاديث الموضوعة .(8) يُعد كتاب الراغب موسوعة مصغرة لعلوم اللغة ,والنحو , والصرف ,واغلب مباحث علوم القرآن والتفسير.(9) اتصف منهج الراغب بالمنهج اللغوي إذ اعتمد اللغة مصدراً لتفسير القرآن بأقوال الحكماء التي تتفق مع الشريعة بعد أن يعرض اللفظ على القرآن,والسنة النبوية.


Article
Growth Vocabulary Size of Some College English Language Students
نمو حجم المفردات لبعض طلبة كلية تخصص لغة الانكليزية

Author: Khalid Wahaab Jabber خالد وهاب جبر
Journal: Misan Journal of Acodemic Studies مجلة ميسان للدراسات الاكاديمية ISSN: 1994697X Year: 2016 Volume: 15 Issue: 29 Pages: 200-212
Publisher: Misan University جامعة ميسان

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThis study is an attempt to measure the growth of vocabulary size of some undergraduate students majoring English language. Forty five students were selected randomly from English department/third year at the College of Basic Education/Misan University. Vocabulary Size Test developed by Paul Nation was selected to test the students. The Students were received this test (140 items) twice at the beginning and ending of one academic year. The results indicated that there is no significant growth of high, mid, and low vocabulary size found during the period of testing.

هذه الدراسة هي محاولة لقياس نمو حجم المفردات لبعض طلبة البكالوريوس تخصص لغة انكليزية.تم اختبار خمس وأربعون طالب عشوائيا من قسم اللغة الانكليزية/المرحلة الثالثة في كلية التربيةالأساسية/جامعة ميسان. اختير اختبار VST) ) Vocabulary Size Test الذي طور من قبل الأستاذباول نيشن لاختبار الطلبة .اجري الاختبار والذي يتألف من ) 140 فقره( على الطلبة مرتين في بداية وفينهاية سنه اكاديمية واحدة.أشارت النتائج بان لا يجود فارق معنوي في نمو المفردات الانكليزية بأنواعهاالعالية التردد والمتوسطة التردد والواطئة التردد خلال فترة الاختبار.


Article
The Influence of Website-Based Dictionaries on EFL Learners' Vocabulary Building
تأثير القواميس المبنية على المواقع الالكترونية في بناء المفردات للمتعلمين في اللغة الانكليزية كلغة اجنبية

Author: Zainab Abbas Naji Al-Timimi زينب عباس ناجي
Journal: Journal of Al-Ma'moon College مجلة كلية المأمون ISSN: 19924453 Year: 2018 Issue: 31 Pages: 106-118
Publisher: AlMamon University College كلية المامون الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of the current study is to examine the effectiveness of using dictionaries which operate based on the internet to measure their effects on learners' vocabulary development and growth. Forty-four female students were selected by the researcher as a sample of the study among 86 total number of the students at Al-Mansour Preparatory Girl School during the second course of the academic year 2016/2017. SPSS software was used by the researcher to measure effects and changes in students' scores after conducting the new experiment. Results showed that the experimental group learners performed better than the control group in the vocabulary test. The experimental group gained higher score than the control group. The experimental group learners confessed that the process of vocabulary learning became easier with online dictionaries than with the traditional ones. They also stated that they were able to know, memorize, and use many words after using online dictionaries.

ان الهدف من هذة الدراسة الحالية هو دراسة فعالية استخدام القواميس التي تعمل على شبكة الانترنت وقياس تأثيرها على تنمية المفردات للمتعلمين والنمو. تم اختيار 44 طالبة من قبل الباحثة كعينة من للدراسة التي شملت 86 طالبة في أعدادية المنصور للبنات خلال الدورة الثانية من العام الدراسي 2016/2017. وقد استخدمت الباحثة برنامج سبس لقياس الآثار والتغيرات في درجات الطلاب بعد إجراء التجربة الجديدة. وأظهرت النتائج أن أداء المتدربين في المجموعة التجريبية كان أفضل من المجموعة الضابطة في اختبار المفردات. وقد اكتسبت المجموعة التجريبية درجة أعلى من المجموعة الضابطة. واعترف المتعلمون في المجموعة التجريبية أن عملية تعلم المفردات أصبحت أكثر سهولة مع القواميس على الانترنت مما هي عليه مع التقليدية. وبينوا أيضا أنهم كانوا قادرين على معرفة وحفظ واستخدام العديد من الكلمات بعد استخدام القواميس على الانترنت


Article
The Explanations of the Quranic Vocabularies to the companions of Gareeb Al-Quran
تفسير الألفاظ القرآنية عند أصحاب كتب غريب القرآن ومفرداتهِ – دراسة موازنة –

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the style of the companion between the opinions of those who classified the books of peculiarity and the vocabulary of certain phenomena , like the morphological abandonment , i.e. to put certain morphological from in place of another and the dispute whether certain vocabularies are Arabic or not. This research showed the difference among certain grammarians in concern with certain vocabularies and the exact meaning of a given word which in turn leads to clarify the linguistic differences and show the semantic approximate between the interpreter and the word interpreted . Taking the morphological abandonment into consideration some linguists interpreted ( defender ) as ( defended ) and this opposes the idea that the Quranic expression is an intended technical expression . Beside their opinions varied concerning whether certain words were Arabic or perish like the word " hell " .

يتناول هذا البحثُ الموازنة بين آراء مصنفي كتب الغريب والمفردات في بعض الظواهر ، ومنها العدول الصرفي وهو إقامة صيغة صرفية مكان صيغة أخرى ، والخلاف في عربية بعض الألفاظ . فبيّنَ اختلافهم في تفسير بعض الألفاظ بل اختصارهم في بيان المعنى الدقيق للفظة ، والذي من شأنهِ عدم إيضاح الفروق اللغوية ، أو بيان التقارب الدلالي بين المفسَّر واللفظ المفسِّر لهُ . والذي من شأنهِ اختلاف وجهات تفسيرهم وذهبوا في ذلك مذاهبَ أهل التفسير واللغة . ففي العدول الصرفي فسّروا ( عاصماً ) بـ ( معصوم ) وهذا يناقضُ القول بأن التعبير القرآني تعبيرٌ فنيٌّ مقصود ، وتباينت آراءُهم في بيان عجمة أو عربية بعض الألفاظ ومنها ( جهنّم ) مثلاً .


Article
The Linguistic Vocabulary and its Role in Constructing the Design Thought
المفردة اللغوية ودورها في بناء الفكر التصميمي

Authors: Huda Mahmood Omar هدى محمود عمر --- Sudad Hisham Hameed سداد هشام حميد
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2019 Issue: 92 Pages: 217-228
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The importance of the Arabic language and its deep vocabulary in the live translation of the work of science and interior design can't be hidden from the whole world. The previous studies have dealt with the role of the linguistic vocabulary and Arabic calligraphy in interior spaces in terms of decoration and design. However, this research sheds light on the importance of linguistic vocabulary in the construction of design thought and how it has become the a basic motivation in the process of scientific and practical construction and not just aesthetic formations that took their place in the interior spaces, as linguistic vocabulary emerged recently and echoed within the specialization of interior design and formed a key motive to explore the roles of this vocabulary and its role in building design thought. The theoretical framework dealt with the linguistic vocabulary that has recently emerged in the field of interior design and how it has had distinctive meanings within its practical framework in the work of specialization such as (the other, the biology, the style) as models of vocabulary in scientific studies that proved the presence of a linkage between the language and interior design in providing a new scientific addition for a linguistic vocabulary and a philosophical term to reach its role in interior design as a specialized science that has gained its importance through its direct relationship to human life. The research adopted the descriptive analytical approach within the context of the second chapter. After the introduction of meanings and workings of the vocabulary, the search resulted in a set of results, the most prominent of which is that: the linguistic vocabulary gets outside its scope in the world of morale to the material world when it transforms into a language of design construction

لايخفى على العالم اجمع اهمية اللغة العربية ومفرداتها العميقة في الترجمة الحية لفعل العلوم والتصميم الداخلي، فقد تناولت الدراسات السابقة دور المفردة اللغوية والخط العربي في الفضاءات الداخلية من حيث الزخرفة والتصميم ،الا ان هذا البحث يسلط الضوء على اهمية المفردة اللغوية في بناء الفكر التصميمي وكيف اضحت محركا اساس في عملية البناء العلمي والعملي وليست مجرد صياغات جمالية اخذت مكانها الفضاءات الداخلية، اذ برزت في الاونة الاخيرة مفردات لغوية اخذت صداها ضمن تخصص التصميم الداخلي وشكلت دافع اساسي لسبر اغوار هذه المفردة ودورها في بناء الفكر التصميمي. وتناول الاطار النظري المفردات اللغوية التي ظهرت في الآونة الاخيرة في حقل التصميم الداخلي وكيف اضحت لها معان مميزة ضمن اطارها الفعلي في فعل التخصص ومنها(الآخر،الاحياء،النمط) بوصفها نماذج لمفردات في الدراسات العلمية اثبتت حضور ترابط اللغة والتصميم الداخلي معا في تقديم اضافة علمية جديدة لمفردة لغوية واصطلاحا فلسفيا وصولا الى دورها في التصميم الداخلي بوصفه علم متخصص له اهميته التي اكتسبها من خلال علاقته المباشرة بحياة الانسان . واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ضمن سياقات الفصل الثاني . وبعد ان تم تقديم معان واشــــتغالات المفردات تمخض البحث عن مجموعة نتائج ابرزها: المفردة اللغوية تخرج من نطاقها في عالم المعنويات الى عالم الماديات عندما تتحول الى لغة بناء تصميم .


Article
The Effect of Teaching English Vocabulary Learning Strategies on Iraqi Intermediate School Students’ Vocabulary Performance and Reading Comprehension
اثر تدريس استراتيجيات تعلم مفردات اللغة الانكليزية على الطلبة العراقيين في المرحلة المتوسطة في أدائهم للمفردات و الاستيعاب القرائي

Author: Asst.Inst. Anfal Taha Yaseen
Journal: Journal of the College of Languages مجلة كلية اللغات ISSN: 20479279 25203517 Year: 2017 Issue: 36 Pages: 23-54
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The present study aims at empirically investigating the effect of vocabulary learning strategies on Iraqi intermediate school students’vocabulary performance and reading comprehension. The population of the present study includes all the 1st year male students of Al-Wark’a intermediate school of Al-Risafa 1/ General Directorate of Education for the first course of the academic year (2015-2016). To achieve the aim of the study ,a pre-test and post-test after (5) weeks of experiment are administrated .The sample of the present study consists of (100) subjects :(50) students as an experimental group and other (50) students as a control group . The subjects of both groups are equalized in these variables :pre-test, age, parents’ level of education , etc. After conducting the experiment , an achievement post- test has been applied to the two groups in order to find out the effect of teaching English vocabulary learning strategies on the sample’s vocabulary performance and reading comprehension .The results reveal that there are statistically significant differences between the experimental and control groups in their achievement in vocabulary and reading comprehension, in favour of the experiment group. In the light of the study results, conclusions, recommendations ,and suggestions for further studies are put forward.

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة اثر تدريس استراتيجيات تعلم مفردات اللغة الانكليزية على الطلبة العراقيين في المرحلة المتوسطة في أدائهم للمفردات و الاستيعاب القرائي . يتكون مجتمع الدراسة الحالية من طلبة الصف الأول في متوسطة الوركاء للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد- الرصافة الاولى خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2015 - 2016) . وكانت العينة المؤلفة من (100) طالب توزعت على مجموعتين (50) طالبا في المجموعة التجريبية و(50) طالبا في المجموعة الضابطة . كوفئت المجموعتين في بعض المتغيرات من ضمنها ( الاختبار القبلي, العمر, والمستوى الثقافي للوالدين وغيرها). تم تطبيق الاختبار ألبعدي على المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها وفق الاستراتيجيات المقترحة من قبل الباحث والضابطة التي تم تدريسها وفقا للتقنيات الموصى بها في المنهج الاعتيادي المقرر . أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية هامة بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء النتائج وضعت عدد من الاستنتاجات و التوصيات والمقترحات لإجراء دراسات مستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالي


Article
معجم المفردات القرآنية في تفسير الدكتور شوقي ضيف

Authors: هناء جواد عبد السادة --- حاكم فضيل عطيوي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2017 Volume: 1 Issue: 24 Pages: 166-181
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

In this research, our readers - the extent possible. Shawki Daif efforts in dictionary vocabulary Quranic; We have seen of his leanings toward easing away from the interpretation and modeling Almagamaan Babaih of those who have contributed in drawing explanatory of many of these Quranic vocabulary border written form in which it was not liberated from the authority environmental, historical, religious, national and official, a civilized systems grant Privacy emotional and intellectual attributes and paint for I actors borders, customary and its environs, which has controlled a lot of choices, and Lindas in her explanatory, methods and Onsagah to head towards the reader written form, publication, and we have to read his cash editor and interlocutor for this energy and knowledge stored in this humanitarian effort, and the God of the intent behind

في هذا البحث قراءنا – قدر الإمكان- جهود شوقي ضيف في معجم المفردات القرآنية؛ وقد لمسنا ما لديه من ميول نحو التيسير والابتعاد عن التأويل، والاقتداء بآبائه المعجميين من الذين أسهموا في رسم الحدود التفسيرية لكثير من هذه المفردات القرآنية بالشكل الكتابي الذي لم يتحرر من سلطة البيئي والتاريخي والمذهبي والقومي والرسمي، وهي أنظمة حضارية تمنح الخصوصية سمات عاطفية وفكرية وترسم للأنا الفاعلة حدودها، ومحيطها العرفي الذي قد يتحكم بالكثير من اختياراتها، وقد يندس في خطابها التفسيري ووسائله وأنساقه ليتجه نحو القارئ بشكله الكتابي المنشور، وقدمنا في قراءة جهده نقداً محرراً ومحاوراً لهذه الطاقة المعرفية والإنسانية المخزونة في هذا الجهد، والله تعالى من وراء القصد.


Article
The Discrepancies between American English and British English

Author: Hadher Hussein Abbood
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2018 Volume: 14 Issue: 52 Pages: 581-37-581-62
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

تتمحور فكرة البحث حول الاختلاف البين بين اللكنة الأمريكية واللكنة البريطانية، حيث أنهما يعتبران لهجتان مختلفتان من اللغة الإنجليزية وذلك لأسباب عدة تشمل الأبعاد السياسية والدينية والإقتصادية. يحاول البحث إثبات فكرة أن الإختلاف لا يشمل أي عدم تواصل بين الشعبين، على العكس، فالإختلافات بين اللهجتين تعود في الأصل إلى قاعدة وهي "وجود التقاء بين المختلفين في نقطة"، فإن من إسهامات البحث إثبات أن الشيئين المتخلفيين يوجد بينهما ترابط لغوي، وأن اللهجة الأمريكية هى أصل اللغة الإنجليزية حيث أن الشعب البريطاني هو من أدخل التعديلات على اللغة لإستقلالهم الاجتماعى عن مستعمراتهم، غير أن اللهجة الأمريكية تتلاقى مع القواعد السليمة للبنية التركبية اللغوية.


Article
Survivor Games and English Vocabulary
ألعاب الناجين والمفردات الإنجليزية

Author: Fouad Hussein Al-Qaysi فؤاد حسين القيسي
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2018 Volume: 10 Issue: 35 | Part I Pages: 438-453
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Learning foreign languages is a hard work, vocabulary is one of the main skills that students need to learn to master in order to learn and develop their knowledge of foreign language. Games are an effective method in enhancing the knowledge of foreign vocabulary items. games is one of It is believed that games can affect language learning and vocabulary improvement through entertainment. Many foreign language learners face difficulties related to vocabulary learning and keep these words in long-term memory because there is no practice or real use of the learned vocabulary in classes. Survivor games is one of the most important method that can help in learning the foreign language and its vocabulary. This method facilitates learning vocabulary in competitive games and memorizing them when needed by using them in different language skills. Therefore, this study aims to explain and show the importance of using survivor games in developing language skills and effective vocabulary learning. This paper essentially tries to clarify the effectiveness of learning vocabulary through entertainment, drawing a relation between survivor games and vocabulary improvement. Finally, survivor games are helpful for teachers and students as a procedure for language acquisition.

تعلم اللغة الاجنبية عمل صعب, معاني الكلمات تعد واحدة من اهم المهارات التي يحتاجها الطالب ليتعلم ويطور معرفتة باللغة الاجنبية. الالعاب تعد طريقة فعالة في تعزيز معرفة المعاني والمصطلحات الاجنبية. هناك اعتقاد كبير بان الالعاب بامكانها التأثير على تعلم اللغات وتحسين اساليب تعلم مفرداتها من خلال التسلية. يعاني العديد من الطلبة متعلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية من مشاكل تعلم المعاني وحفظها في الذاكرة طويلة الامد بسبب قلة استخدامها في الصفوف اثناء الدرس. العاب (المنقذ) هي واحدة من اهم الاساليب والطرق التي تساعد على تعلم اللغة الاجنبية ومفرداتها. هذه الطريقة تسهل تعلم وحفظ المعاني عن طريق الالعاب التنافسية. كذلك تسهل تذكر المعاني عند الحاجة من خلال استخدامها في كل مهارات اللغة الاساسية. لذلك تهدف هذه الدراسة الى شرح و توضيح فعالية واهمية استخدام طريقة العاب المنقذ في تطوير مهارات اللغة لدى الطلبة والتعلم الفعال للمعاني من خلال التسلية والمتعة. كذلك تهدف الدراسة الى رسم الاواصر والعلاقة بين استخدام العاب (المنقذ) وتطوير تعلم المفردات. اخيرا, العاب المنقذ تعتبر طريقة مساعدة وفعالة للمدرسين والطلبة لاكتساب اللغة الاجنبية.

Listing 1 - 10 of 30 << page
of 3
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (30)


Language

Arabic (17)

English (10)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2019 (4)

2018 (9)

2017 (3)

2016 (2)

2015 (1)

More...