research centers


Search results: Found 19

Listing 1 - 10 of 19 << page
of 2
>>
Sort by

Article
The Jurisprudence of Abee Saeed Alanbary
فقه أبي سعيد العنبري في العبادات – قسم الطهارة ت( 198هـ)

Author: Nafaa Hameed Salih نافع حميد صالح
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 262-293
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allaah, who sent Muhammad  to all people, and made him the master of the messengers and the seal of the prophets, and made his nation the best of the nation. Until the grace was complete and religion and God's argument proved to the worlds and after:Allah has prepared the Islamic nation for men who believe what they have pledged to Allah, they are the best of the centuries who proved their justice by praising Allah Almighty and praising the Messenger of Allah. What was not in the companions  all, they are the best of the centuries after the century of the Prophet  ح and the companions honorable as the Prophet said  خير (Khairkm horny and then those who color them and then those who color them (1) The visual amber, and since the science of these was not recorded as others, but remained Mabthoth in books of jurisprudence and others and to pave the way and benefit from their knowledge, I went to collect Fiqh Abu Saeed al-Anbari in worship - Department of Purity - to be the subject of research to show his knowledge and jurisprudence. The first requirement: some of his disciples, and in the second section, the jurisprudence in the worship - the purity section in five issues, the first issue: the rule of water if mixed with impurity, the second: The use of handkerchief in ablution, the third issue Issue 4: More menstrual period, Issue 5: Ablution on Istihaadah. Then concluded the research with a conclusion Ask God has shown the most important findings and then I list the sources from which I obtained this research, and this is the end of my effort And I offer to the students, and all incapacity and shortening and ask God to make my intention purely to his face Almighty, as from him success and grace done good deeds and blessings and blessings on the best creation of Muhammad and his family and companions

الحمد لله الذي بعث محمدا  الى الناس كافة ، وجعله سيد المرسلين وخاتم النبيين ، وجعل أمته خير امة ٍ أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويدعون الى طريق الحق ، وجعل أفضل الأمة أصحابه الحواريين الذين حفظوا سنته ورعوها حق رعايتها وأدوها الى الأمة ناصحين حتى تمت النعمة وكمل الدين وثبتت حجة الله على العالمين وبعد:فإن الله هيأ للأمة الإسلامية رجالا ً صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، فهم خير القرون الذين ثبتت عدالتهم بثناء الله عز وجل وثناء رسول الله  ثم خلق خلقا ً أخر الحقوا بالصحابة واتبعوهم وسمعوا الأحاديث منهم واخذوا العلم عنهم فسموا بالتابعين ، وشاع فيهم الاجتهاد والاستنباط ما لم يكن في الصحابة  أجمعين، وهم خير القرون بعد قرن النبي   والصحابة الكرام كما قال النبي  ( خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم((1)ومن بين علماء التابعين ظهر عالم بارع ومجتهد هو الإمام أبو سعيد العنبري البصري ، وبما أن علم هؤلاء لم يُدوّن كما دُوّن غيره وإنما بقي مبثوثاً في كتب الفقه وغيرها ولتمهيد الطريق والإفادة من علمهم اتجهت الى جمع فقه ابو سعيد العنبري في العبادات – قسم الطهارة- ليكون هذا موضوع البحث لإظهار علمه وفقهه 0 ولقد اقتضت طبيعة البحث أن تنقسم الدراسة على مقدمة ومبحثين بينت في المبحث الأول حياته في ثلاثة مطالب. المطلب الأول اسمه ، ولقبه ،وولادته ووفاته . أما المطلب الثاني : بعض شيوخه. اما المطلب الثالث: بعض تلاميذه، وفي المبحث الثاني بينت فيه فقهه في العبادات – قسم الطهارة في خمس مسائل ، المسالة الاولى: حكم الماء اذا خالطته النجاسة، المسألة الثانية : استخدام المنديل في الوضوء، المسألة الثالثة: الصفرة والكدرة في ايام الحيض ، المسألة الرابعة: اكثر مدة الحيض ، المسألة الخامسة : الوضوء على المستحاضة .ثم اختتمت البحث بخاتمة اسأل الله حسنها بينت فيها اهم ما توصلت اليه من نتائج ثم وضعت قائمة للمصادر التي استقيت منها بحثي هذا ،وختاما ً هذا جهدي وعملي أقدمه للدارسين ، وكلي عجز وتقصير والله اسأل أن يجعل نيتي خالصة لوجهه سبحانه وتعالى ،إذ منه التوفيق وبنعمته تتم الصالحات وتنزل البركات وصلى الله على خير خلقه محمد وآله وصحبه أجمعين


Article
قراءة تأمّلية في كتب الحنفية العبادات" الحكم على ظواهر الأعمال وإن كانت خلاف النية الأسباب والدوافع

Author: قاسـم صالح علي العاني
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2012 Volume: 4 Issue: 13 Pages: 1400-1424
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

أفرز البحث الأمور الآتية:أولا: لا يجوز فقهاء الحنفية كل أمر فيه تشبه بالملل الأخرى وإن كان خلاف النية ،مما يؤكد لنا حرص فقهاء الحنفية على نقاوة العقيدة من كل شائبة وإن كانت بالمظهر دون الجوهر، لخطورة مسائل العقيدة.ومذاكرة الحنفية للملل الأخرى في شئون العقائد، ومجادلة الأفكار والعقائد الزائفة مما انعكس على بعض المسائل التشدد مخالفة لأهل الكتاب وغيرهم. ثانيا: وجدت في كتب الحنفية و لاسيما في باب العبادات مسائل حكم عليها فقهاء الحنفية على الصور الظاهرة منها وإن كانت خلاف النية ، وهذا ما دعاني إلى تحرير هذه المسائل لبيان الدوافع والأسباب التي دعتهم في حكمهم هذا، مما يرفد كتب أسباب اختلاف الفقهاء بسبب جديد للحنفية.ثالثا: السعة في الفروع ، فقد قام الحنفية بتشقيق المسائل والبحث في الاحتمالات القريبة والبعيدة فكثر عندهم ما يسمى بالفقه الافتراضي، فضلا عن الاهتمام بمقاصد التشريع وفلسفته ، والإكثار من التعليلات والتبريرات للفروق بين المسائل المتشابهات ظاهرا.رابعا: كثرة الأقوال والكتب والروايات فضلا عن أن البعض يرى أن أدلة المذهب الحنفي ضعيفة ، وهذا الكلام مخالف للحقيقة، ويعود السبب إلى أن اعتناء الحنفية بالقواعد العامة والأصول العريضة للتشريع أكثر من اعتنائهم بموافقة الأدلة الجزئية.خامسا: من خلال عرض أقوال فقهاء الحنفية فيما يخص القراءة من المصحف ، يتضح لنا جواز القراءة للإمام في المصحف في أثناء صلاته ، فهو مروي عن عائشة رضي الله عنها والحسن ، وشعبة وغيرهم على أن لا تتخذ عادة ولاسيما في شهر رمضان مما يؤدي إلى التقاعس وضعف الهمة في حفظ القرآن الكريم .سادسا: فقهاء الحنفية حكموا على ما ظهر من الصور وإن كانت بخلاف الباطن في كراهية الصلاة تحريما في مواجهة النار الملتهبة أو الجمر في الكانون أو تتبع الجنائز بنار إلى قبره، وذلك للتشبه بالمجوس وأهل الكتاب.سابعا: ويكره لبس ثوب فيه تماثيل ذي روح ، وأن يكون فوق رأسه أو بين يديه أو بحذائه يمنة أو يسرة أو محل سجوده تمثال و لو في وسادة منصوبة لا مفروشة.واختلف فيما إذا كان التمثال خلفه ، والأظهر الكراهة، و لا يكره لو كانت تحت قدميه أو محل جلوسه ، لأنها مهانة، والتمثال خاص بذي الروح، وغير ذي الروح لا يكره.وفي الخلاصة : وتكره التصاوير على الثوب صلى فيه أو لا، وهذه الكراهة تحريمية.ثامنا: كره فقهاء الحنفية تحريما على من صلى وأمامه الصليب ، معللين ذلك ، لأن فيه تشبها بالنصارى ، ويكره التشبه بهم في المذموم وإن لم يقصده.فحكموا على ما ظهر من الصور الظاهرة وإن كانت خلاف النية.قال ابن عابدين: ويلحق الصليب وإن لم يكن تمثالا ذا روح، لأن فيه تشبها بالنصارى .....قياسا على التمثال الذي له روح يكون فوق رأسه أو بين يديه أو محل سجوده أو وسادة عليها الصليب.تاسعا: لا يكره أن يصلي وأمامه مصحف أو سيف سواء كانا معلقين أو بين يديه ، لأنهما لا يعبدان ، فالكراهة في القراءة منه لا في استقبال المصحف. أما المصحف فلأن في تقديمه تعظيمه عبادة والاستخفاف به كفر ، فانضمت هذه العبادة إلى عبادة أخرى فلا كراهة .ومن قال بالكراهة إذا كان معلقا معللا بأنه تشبه بأهل الكتاب مردود لأن أهل الكتاب يفعلونه للقراءة منه.وأما السيف فلأنه سلاح و لا يكره التوجه إليه ، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم يصلي للعنزة وهي سلاح.وغيرها من المسائل التي حكم فقهاء الحنفية على الصور الظاهرة وإن خالفت النية.عاشرا: تبين لنا من أقوال الحنفية الدوافع والأسباب في حكمهم على الصور الظاهرة وإن كانت خلاف النية ما يأتي:1: الحفاظ على العقيدة نقية من كل شائبة وانحراف وزيغ.2: ذم كل عادة جاهلية مقتها الإسلام.3: مخالفة اليهود والنصارى والمجوس في عباداتهم.4:المحافظة على العبادات من الانشغال عنها واللهو بغيرها فضلا عن تحقيق الخشوع في العبادة ولاسيما الصلاة.


Article
أحكام النسيان في العبادات

Authors: وليد عبد الله إسماعيل --- عمران جمال حسن
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2016 Volume: 8 Issue: 29 Pages: 239-280
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

The Praise be to Allah, we praise Him and seek His help and forgiveness and, and seek refuge with Allah from the evils of ourselves and from our bad deeds, and Allah guides not misleading him, and not mislead Hadi, and I bear witness that there is no god but Allah alone with no partner, and I bear witness that Muhammad is His slave and His Messenger, may Allah bless him… and either: The theme of forgetting important subjects where no human being without him, this had to be done ordinances and relates activities and alopecia in the door of worship because they are generally in every Muslim. It includes topics discussed this on the front of the demands of the six and a conclusion and margins, sources and details as follows: In the first requirement: I spoke about the definition of oblivion and the statement of his reign, and the second requirement: Oblivion in purity, and the issue, or some people, which is light and forgetting side leaving the arrangement between the members of ablution forgetting, and in the third demand: Oblivion in terms of prayer, and the issue of leaving the Order Making up prayers forgetting, spend prayers for my people, and speaking in prayer, forgetting, and in the demand IV: oblivion in Maitalq fasting, and the issue of eating and drinking by mistake in fasting, intercourse by mistake in fasting, and in the demand V: oblivion in Maitalq i'tikaaf, and the issue out of the sanctum forgetfulness, and sexual intercourse by mistake in i'tikaaf, and in the sixth requirement: oblivion in the prohibitions of ihram, and in the end of the research conclusion and then the margins of sources and references.

إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، ومن يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، واشهد إن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، واشهد إن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم... وأما بعد: فإن موضوع النسيان من المواضيع المهمة حيث لا يخلو إنسان منه، لهذا كان لا بد من أحكامه وما يتعلق به، وخاصة في باب العبادات لأنها عامة في كل مسلم. ويتضمن محاور بحثنا هذا على مقدمة ستة مطالب وخاتمة والهوامش والمصادر وفيما يلي بيان تفصيلها: ففي المطلب الأول: تكلمت عن تعريف النسيان وبيان حكمه، وإما المطلب الثاني: النسيان في الطهارة، وفيها مسألة أمَّ قوماً وهو على غير وضوء ناسياً أو كان جنباً ترك ترتيب بين أعضاء الوضوء ناسياً، وفي المطلب الثالث: النسيان في ما يتعلق بالصلاة، وفيها مسألة ترك ترتيب قضاء الصلاة ناسياً، وقضاء الصلاة على الناسي، والكلام في الصلاة ناسياً، والأكل والشرب ناسياً في الصلاة، وترك بعض أمور الصلاة ناسياً أو السهو في الصلاة، وفي المطلب الرابع: النسيان في ما يتعلق بالصوم، وفيها مسألة الأكل والشرب ناسياً في الصوم، والجماع ناسياً في الصوم، وفي المطلب الخامس: النسيان في ما يتعلق بالاعتكاف، وفيها مسألة الخروج من المعتكف ناسياً، والجماع ناسياً في الاعتكاف، وفي المطلب السادس: النسيان في محظورات الإحرام، وفي نهاية البحث الخاتمة.


Article
أحكام التهجير في العبادات دراسة فقهية مقارنة

Author: كريم زحلف جزاع
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2016 Volume: 8 Issue: 29 Pages: 281-320
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allah and peace and blessings be upon the seal of the prophets and messengers Muhammad, The God of the good and virtuous companions and his companions. After this research summary is marked (the provisions of displacement in worship - doctrinal comparative study), it was unanimous in the former and subsequent Muslims on the validity of Islamic law every time and place, and it is the conclusion of the canons handed down by God, and the necessity of referring them and to them, and study its provisions is Report from the door of science and the work done, so it was the research objectives and results of the most important things: (1) Statement incidents that have occurred at the present time and that require study examined the legitimacy of the statement, some of which occurred in the displaced, especially in worship. (2) Between research through with it that the dispute in the branches of jurisprudence scientific maturity among Muslims guide and guide Salah Islamic law every time and place. (3) The researcher inadmissibility ablution ice unless dripping or melting; because he does not get the meaning, but gonorrhea water on the member. (4) The research aims to release the ruling on the prayer of the Diaspora, and research found out that his palace prayer Quartet though long years of anticipation, unless Leno absolute residence or settlement, with the statement that preference completion. (5) The research aims to release the legitimate government of speech other than Arabic, has concluded that being in Arabic is desirable, not a duty; because the meaning of the sermon for preaching and benefit and interest, but it behooves His stay that makes part of his speech in Arabic to prevail preaching benefit. (6) Find a statement aimed at the Islamic ruling on fasting Diaspora, the researcher found that the wisdom of the rule resident, he is not fasting, he may breakfast to the deficit for that, because the length of Mkth the displaced. (7) The research aims to release the ruling on the eligibility of some displaced Zakat on account of wayfarers, the research found that the passport; for they cannot get their money in their own country, they are poor judgment. (8) The research aims to release the legal provision on the necessity of Hajj, and researcher concluded that it should not be that some of the displaced, he may rule who cannot be king of the intake and late; they are far from their house and their money and they cannot reach it; because the possible is considered the ability of all worship.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واصحابه اجمعين.. وبعد.. فهذا ملخص للبحث الموسوم (أحكام التهجير في العبادات – دراسة فقهية مقارنة)، فقد انعقد إجماع السابقين واللاحقين من المسلمين على صلاحية الشريعة الاسلامية لكل زمان ومكان، وأنها خاتمة للشرائع التي أنزلها الله تعالى، ووجوب التحاكم بها وإليها، وإن دراسة أحكامها هو من باب تبليغ العلم والعمل به، لذا كان من أهداف البحث ونتائجه أمور أهمها: (1) بيان الحوادث المستجدة التي طرأت في الوقت الحاضر والتي تتطلب دراستها دراسة شرعية، ومنها ما طرأ على المهجرين، ولاسيما في العبادات. (2) بين البحث من خلال طياته أن الخلاف في الفروع الفقهية دليل النضج العلمي لدى المسلمين ودليل صلاح الشريعة الاسلامية لكل زمان ومكان. (3) توصل الباحث إلى عدم جواز الوضوء بالثلج ما لم يقطر أو يذوب؛ لأنه لا يحصل المقصود الا بسيلان الماء على العضو. (4) يهدف البحث الى بيان الحكم الشرعي في صلاة المهجر، وقد توصل البحث إلى أن له قصر الصلاة الرباعية وإن طال الترقب سنين، ما لم ينو الاقامة المطلقة أو الاستيطان، مع بيان أن الافضلية الاتمام. (5) يهدف البحث الى بيان الحكم الشرعي للخطبة بغير العربية، وقد توصل الى أن كونها باللغة العربية أمر مستحب، لا واجب؛ لان المقصود من الخطبة حصول الوعظ والنفع والفائدة، غير أنه حريٌ بالخطيب أن يجعل جزءا من خطبته بالعربية ليعمّ الوعظ والنفع. (6) يهدف البحث الى بيان الحكم الشرعي المتعلق بصيام المهجَّر، وتوصل الباحث إن حكمه حكم المقيم، فعليه الصوم ولا يجوز له الافطار إلى إن عجز عن ذلك، وذلك لطول مكثه في مهجره. (7) يهدف البحث الى بيان الحكم الشرعي في استحقاق بعض المهجّرين للزكاة على اعتبارهم من أبناء السبيل، وقد توصل البحث الى جواز ذلك؛ لعدم استطاعتهم الحصول على أموالهم في بلدهم، فهم فقراء حكمًا. (8) يهدف البحث الى بيان الحكم الشرعي المتعلق بوجوب الحج، وقد توصل البحث إلى أنه لا يجب ذلك على بعض المهجّرين، فله حكم مَن لا يستطيع ملك الزاد والراحلة؛ فهم بعيدون عن دارهم وأموالهم ولا يستطيعون الوصول اليها؛ لأن الاستطاعة هي القدرة المعتبرة في جميع العبادات.وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعينوالحمد لله رب العالمين


Article
تأثير الفسق في الأحكام الشرعية مسائل العبادات القسم الاول

Author: عبد محمود عزيز
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2017 Volume: 8 Issue: 31 Pages: 137-212
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

The subject (The impact of immorality in legitimacy provisions –part of worships) is the important topics nowadays especially when the people of immortality have a huge numbers in every place this is because most of people have the weakness of religious faith. So in this subject I am going to release these issues are necessity for all Muslims of different sects . I have not found from contemporary researchers gave these issues priority and the sayings of the scholars and gathered in an independent scientific research. In this research declared the sayings of statements of Islamic sects owners and studied as jurisprudentially and comprative with most correct them according to a statement with the strength of the evidences.

إن موضوع ( تأثير الفسق في الأحكام الشرعية - قسم العبادات ) من المواضيع المهمة في زماننا اليوم الذي كثر فيه أهل الفسق على كل المستويات بسبب ضعف الوازع الديني عند كثير من الناس فأردت بيان هذه المسائل التي يحتاجها جميع المسلمين على اختلاف مذاهبهم ولأني لم أجد بين الباحثين المعاصرين من وقف على تلك المسائل وأقوال الفقهاء فيها وجمعها في بحث علمي مستقل على الرغم أنها من الأهمية بمكان فبينت أقوال أصحاب المذاهب الإسلامية ودراستها دراسة فقهية مقارنة مع بيان الراجح منها على حسب قوة الأدلة


Article
Worship Acts between Novelty Legislative Dissimilar
أفعال العبادات بين البدعة والاختلاف الفقهي

Author: Ph.D. Ismaeel Ali Taha Sukairy الدكتور اسماعيل علي طه سكيري
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2014 Issue: 38 Pages: 111-190
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
Abstract

The research deals with worship acts and shows what it is novelty or legislative dissimilar that happens in many subjects and how to deal with heresies mentioned the jurisprudents views and what far they reach.It deals also, the partition between of what it is a novelty or independent judgment of the clerks and their difference

Cette recherche traite les actes de cultes mettant en evidence ce qui est d'hérisie ou d'une difference jurisprudique plutôt vue dans un grand nombre de sujets et la façon de traiter avec les nouvaux pratiques de cultes, confirmant les paroles de savant et ce qu'il en ont accordé d'ailleurs . Elle traite aussi la difference entre ce qui est innové ou considéré comme interpretation variés des savants…


Article
Rule in the prosecution of worship imposed
حكم النيابة في العبادات المفروضة

Author: Dr. Hashem Fares Jubouri الدكتور هاشم فارس الجبوري
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2007 Issue: 10 Pages: 167-207
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني


Article
Arabs worship To the moon before Islam
عبادة العرب للقمر قبل الاسلام

Author: zajih Abdul Razak Hassan زاجية عبد الرزاق حسن
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2008 Issue: 46 Pages: 154-202
Publisher: Basrah University جامعة البصرة


Article
The purposes of worship in the Holy Quran
مقاصد العبادة في القران الكريم

Author: Asst. Le. Nasser Yosef Abdullah م.م. ناصر يوسف عبدالله
Journal: Collage of Islamic Sciences Magazine مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 1812125X Year: 2013 Volume: 7 Issue: (14/2) Pages: 532-569
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allah, and peace and blessings be upon the Messenger of Allah, and upon his family and companions and allies. After: The main task that God created human beings is for worship Him alone with no partner. Therefore God imposed on people worship which has its purposes and effects in the reform of the individual and society, in recommending selves and repair hearts. These acts of worship, although it was originally rites devotional purely it should be done whatever human understanding is reduced towards the dimensions of its purposes and effects, which probably got him without feeling it; the knowledge of these purposes make the person who do it feel safe because of its greatness, and the jurisprudence of its effects increased the fruit in the spirit of the perpetrator. As elucidation of these purposes and effects in the Koran; we chose the headline of the research: (The purposes of worship in the Holy Quran) it includes a boot and two themes: First topic: the purposes of worship in the Qur'an relating to the individual. The second topic: the purposes of worship in the Holy of society.Then finale showed the most important findings and recommendations.

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه.وبعد: فالمهمة الأساسية التي خلق الله البشر من أجلها هي عبادته وحده لا شريك له ، قال تعالى: { وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإنسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ } [ الذاريات : 56] .لذا فقد فرض الله على الناس عبادات لها مقاصدها وآثارها في إصلاح الفرد والمجتمع، وفي تزكية الأنفس وإصلاح القلوب.هذه العبادات وإن كانت في الأصل شعائر تعبدية محضة ، واجبة الأداء مهما قصر إدراك الإنسان لأبعاد مقاصدها وآثارها ، التي ربما حصلت له دونما شعور منه؛ إلا أن العلم بهذه المقاصد يزيد القائم بها اطمئنانا لعظم أمرها، وأن الفقه بآثارها يضاعف من ثمارها في نفس فاعلها.وزيادة في استجلاء تلك المقاصد والآثار في القرآن الكريم ؛ جاء عنوان البحث: (مقاصد العبادة في القرآن الكريم) واشتمل على تمهيد ومبحثين :المبحث الأول: مقاصد العبادة في القرآن المتعلقة بالفرد.المطلب الأول: المقاصد الكلية للعبادة.المطلب الثاني: المقاصد الجزئية للعبادة.المبحث الثاني: مقاصد العبادة في القرآن المتعلقة بالمجتمع.المطلب الأول: أثر الصلاة في المجتمع.المطلب الثاني: أثر الزكاة في المجتمع.المطلب الثالث: أثر الصيام في المجتمع.المطلب الرابع: أثر الحج في المجتمع.ثم خاتمة بينتُ فيها أهم النتائج والتوصيات.


Article
أَثَر الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام) في الاقتصاد

Loading...
Loading...
Abstract

The influence of Imam Ali bin Musa al_ Ridha(peace be upon him) on economy. 1-Imam Ali bin musa al_ Ridha(peace be upon him) left some thoughts in economic aspects. 2-Some of the economic aspects that Imam al_ Ridha(peace be upon him) had left could be regarded as a fundamentals and basics of the Islamic economy doctrine. 3-Imam al_ Ridha(peace be upon him) had laid basiecs of economy that the ruler could depend on in order to get society which may regarded as an ideal society, and for sure that those basics comply with Islamic religion teaching. 4-Imam al_ Ridha(peace be upon him) had laid instructions and recommendations to be used for utilizing money, in purpose of guiding his followers for good governance in lift. 5-Imam al_ Ridha(peace be upon him) reminded about some Islamic prohibitions in terms of economy, such as(Alriba) illegal moneylending which leads to bad financials and psychological effects in the Islamic society. 6-Imam al_ Ridha(peace be upon him) stressed the link between work and worship in the Islamic society.

1-ترك الإمام الرضا(عليه السلام) بعض الأفكار والآراء الاقتصادية.2-الآراء والآثار الاقتصادية التي تركها الإمام الرضا(عليه السلام) يمكننا عدَّها من أسس ومباديء المذهب الاقتصادي الاسلامي.3-وضع الإمام الرضا(عليه السلام) أُسسًا اقتصاديةً يُمكن للحاكم السير عليها لإيجاد مجتمع يمكننا القول عنه أنه مثالي، وهذا ما جاء به الاسلام.4-وَضَعَ الإمام الرضا(عليه السلام) وصايا وتوجيهات لاستعمال المال كان الهدف منها تربية أتباعه على حُسن التدبُّر في الحياة.5-ذَكَّرَ الإمام الرضا(عليه السلام) ببعض ما حرَّمه الاسلام من أمور اقتصادية كالربا الذي له آثار مادية ونفسية سيئة على المجتمع الاسلامي.6-أَكَّدَ الإمام الرضا(عليه السلام) على الربط بين العمل والعبادة في المجتمع الاسلامي.

Listing 1 - 10 of 19 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (19)


Language

Arabic (19)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (3)

2017 (2)

2016 (2)

2014 (3)

More...